اسماك البيرانا المتوحشة  في العراق
 
هي سمكة شديدة الخطورة والشراسة تعيش في المياه العذبة في انهار أميركا الجنوبية  وبالتحديد  في نهر الأمازون  والمعروف عن هذه السمكة امتلاكها أسنان حادة وشهيتها للحوم .
تنتمي البيرانا الى عائلة Serrasalminae   جنس Characidae   التي تتضمن أيضا اسماك أكلة أعشاب قريبه لها وهناك أربع أنواع فقط تعتبر أنها حقا تنتمي الى البيرانا نظرا لأسنانها الحادة.

يبلغ طول سمكة البيرانا من 15-25 سم ووجد بعض الصيادين يصل طولها الى 43سم .تمتلك صف وحيدا من الأسنان الحادة في كل فك وهي متقاربة ومترابطة وهذا يفسر سرعتها في تقطيع الطعام أن لهذه الأسماك نهم شديد في أكل اللحوم فهي تقضي على أي كائن حي بمجرد تواجده في منطقتها وتكون هذه السمكة متنقلة باستمرار بمجموعات كبيره ولا تحافظ على مكان واحد لها .
تقضي معظم وقتها في الصيد وهي ذات شهية للطعام وتعتمد في الصيد على أساليب وتكتيكات مثل السرعة والمفاجئة عند الصيد , على الرغم من أنها تقوم برحلة الصيد بجماعات ألا أنها عندما تهاجم فريستها تكون كل سمكة مسؤوله صيد فريسة وتمتاز بحاسة شم شديدة ووجود الدم في الماء يجعلها في حالة هيجان أشبة بالجنون كما أنها تتحسس بأي ذبذبه غير مألوفة في الماء من حولها وهذا يعني اي حركه في الماء تؤدي الى جذب هذه الأسماك الضارية .

باستطاعة اسماك البيرانا أن تبتلع السمكة الصغيرة دفعة واحده أما في حالة الأسماك والحيوانات الكبيرة فهي تقوم بمهاجمتها عن طريق قطع وتمزيق القطع الكبيرة ولاسيما اللحوم وتبتلع تلك القطع بأقصى سرعة ممكنه وتستعد بالقيام بالنهش التالية .
تعتبر البيرانا مصدر إزعاج الصيادين فهي تمزق شباك الصيد وتفتحها وتهرب ويمكن تربيتها في البيوت بواسطة أحواض الزينة .
ومن هنا ان كنت تمتلك البيرانا في حوض الزينه عليك الحذر أثناء التنظيف والأطعام لان اي خطأ قد يؤدي الى فقدانك أحدى أصابعك .
وسجلت الإحصائيات في البرازيل تزايد حالات الهجوم على البشر  الى 40 حاله أسبوعيا .
من هنا تتضح الصورة في خطر تداول هذه السمكة دوليا فعملية استيراد هذه السمكة في دولة الأردن ممنوع ومحظور لذلك نحذر من  رمي احد هذه الأسماك في احد الأنهار والبحيرات

وبدورنا نطالب الجهات المسؤوله  الى اتخاذ الخطوات لمنع استيراد وتداول هذه الاسماك   خوفا من انتشارها في الاسواق المحلية والمياه الداخلية وان تكون محاجرنا الحدودية على أهمية الاستعداد بمنع دخول هذه الأسماك الى العراق لاستخدامها  كأسماك زينة  .

Comments are disabled.