محاضرة بعنوان (نواقل مسببات الامراض وسبل السيطرة عليها )

أقام مركز بحوث و متحف التاريخ الطبيعي العراقي اليوم الاربعاء 26 / 9 / 2018 و ضمن نشاط وحدة التعليم المستمر في المركز محاضرة بعنوان (نواقل مسببات الامراض وسبل السيطرة عليها ) بحضور السيد مدير المركز الاستاذ الدكتور رزاق شعلان الزبيدي و عدد من تدريسي و منتسبي المركز على قاعة مكتبة المركز الرئيسية .

إذ القت التدريسية الاستاذ المساعد الدكتورة هناء هاني الصفار محاضرتها و وضحت اهم نواقل المسببات المرضية التي تتمثل بالحشرات و بعض الطفيليات الاخرى التي تنقل مسببات الامراض المختلفة مثل البكتريا و الفايروسات و الفطريات و الاوليات ….. الخ من مسببات الامراض سواء كانت امراض تصيب النبات و من ثم الى كل من الحيوان او الانسان ، او اصابة الحيوان و الانسان بشكل مباشر .

و وضحت الاستاذ المساعد الدكتورة هناء الصفار اهم سبل السيطرة على هذه النواقل التي تعد من اهم اسباب انتقال الامراض و انتشارها بشكل وبائي ، و تعد الحشرات و القراديات من اهم نواقل مسببات الامراض المختلفة الانواع الى النبات و الحيوان و الانسان مثل الذباب ، البعوض ، النحل ، الحلم و القراد ، و وضحت الطرق الصحيحة للسيطرة على هذه النواقل و استعمال الاساليب العلمية الحديثة في السيطرة على هذه النواقل للحد من انتشار الامراض الوبائية البيئية المختلفة و تاثيرها على الصحة العامة للمجتمع .