محاضرة بعنوان ( إستزراع و تربية ديدان الارض في تربية الاسماك )

اقام مركز بحوث و متحف التاريخ الطبيعي العراقي اليوم الاحد 23 / 9 / 2018 ضمن نشاط وحدة التعليم المستمر في المركز محاضرة بعنوان ( إستزراع و تربية ديدان الارض في تربية الاسماك ) و بحضور السيد مدير المركز الاستاذ رزاق شعلان الزبيدي و عدد من تدريسي و موظفي المركز على قاعة مكتبة المركز الرئيسية .

إذ وضح التدريسي المدرس محمد عناد غزوان اهمية تربية هذه الديدان و استغلالها كغذاء حي ذو مصادر بروتينية عالية و هضم عالي لاسماك المزارع سواء ان استعملت هذه الديدان كغذاء مباشر اما مجمد او مجفد ( مجفف بالتجميد) او مجفف ، او من الممكن دخولها كبدائل علفية اثناء تصنيع الاعلاف الخاصة بالاسماك .

تعد ديدان الارض من الكائنات الحية المتوفرة في البيئة العراقية و بغزارة و من الممكن تعميم تجربة تربيتها و انتاجها في ظروف البلد لانها تعد من الحيوانات غزيرة الانتاج ذات كلف تربية منخفضة ، سريعة التاقلم في اية بيئة متوفرة ، اضافة الى مردودها الاقتصادي العالي .

من عيوب هذه الديدان انها ممكن ان تكون نواقل مرضية من البيئة التي تربى فيها ، او احتفاظ اجسامها بالمعادن الثقيلة الخطرة على حياة المستهلك سواء كانت الاسماك او الانسان .