محاضرة بعنوان ( ضغط الدم الارتفاع و الانخفاض )

اقام مركز بحوث و متحف التاريخ الطبيعي العراقي اليوم الاحد 23 / 9 / 2018 محاضرة بعنوان ( ضغط الدم الارتفاع و الانخفاض ) و بحضور السيد مدير المركز الاستاذ رزاق شعلان الزبيدي و عدد من تدريسي و موظفي المركز على قاعة مكتبة المركز الرئيسية .

إذ وضحت التدريسية المدرس سهاد جاسم ياسين خطورة هذا المرض على الصحة العامة للانسان و اهم الاسباب التي تؤدي للتعرض الى ضغط الدم بنوعيه المرتفع و المنخفض ، و اهم الطرق السليمة لتحاشي ارتفاع ضغط الدم و علاجه سواء كان وراثي او مكتسب .

و اشارت التدريسية المدرس سهاد جاسم ياسين الى العوامل الوراثية التي تنقل مرض ضغط الدم بنوعيه المرتفع و المنخفض و الاسباب التي تؤدي الى اكتساب هذا المرض بالمستقبل لعموم الاشخاص و لعدة اسباب منها الحمل ، اسلوب الحياة المعاصر و ضغط العمل و اعباء الحياة اليومية  و الكثير من الاسباب الاخرى المشجعة .

و يعد مرض ضغط الدم من اخطر الامراض التي تصيب الانسان في مراحل عمرية مختلفة و لارتباطه بكثير من وظائف الجسم مثل حيوية عضلة القلب و الضغط على الاوعية الدموية الدقيقة في الدماغ و العين و الكلية ، و يبقى الفحص الدوري الدقيق من الاطباء ذوي الاختصاص هو الفيصل في تحديد نوع الضغط و معالجته و السيطرة عليه لانه من الامراض التي لا علامات واضحة له عند التعرض له و من هنا اكتسب اسم القاتل الصامت .