مشاركت التدريسية من مركزنا ا. م. د. هناء هاني الصفار في المؤتمر العلمي الدولي الثاني المقام في جامعة البصرة في كلية التربية/ القرنة وتحت شعار( البصرة منبع العلم و حاضرة الابداع ) الذي اقيم في يومي 3– 4/ 4/ 2019

ضمن سلسلة النشاطات العلمية خارج مركز بحوث ومتحف التاريخ الطبيعي العراقي/ جامعة بغداد، شاركت التدريسية من مركزنا الاستاذ المساعد الدكتورة هناء هاني الصفار في المؤتمر العلمي الدولي الثاني المقام في جامعة البصرة في كلية التربية/ القرنة وتحت شعار( البصرة منبع العلم و حاضرة الابداع ) الذي اقيم في يومي 3– 4/ 4/ 2019.

القت الاستاذ المساعد الدكتورة هناء هاني الصفار خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر بحثها المشترك مع السيد مدير المركز الاستاذ الدكتور رزاق شعلان عكل والموسوم:

SURVEY OF TRUE POWDERPOST BEETLES (COLEOPTERA, LYCTIDAE) IN IRAQ

وقد أشارت الصفار ان هذه الحشرة تعود الى رتبة غمدية الاجنحة وانها دخلت الى العراق عن طريق الاخشاب الصلدة المستوردة، تتراوح دورة حياة الحشرة بين سنة الى اربعة سنوات تبعاً للظروف البيئية مثل درجات الحرارة والرطوبة فضلاً عن نوعية الاخشاب ومحتواها من السيليلوز، اذ ان يرقات الحشرات تتغذى على المادة السليلوزية في الخشب وتكون انفاقاً في قطع الخشب تاركةً خلفها مادة تشبه المسحوق الطحيني القوام.

اوضحت هذه الدراسة ان عائلة الحشرة تعتبر تسجيل جديد في العراق وهذا يضاف الى المجموعة الحشرية العراقية، وفي حالة ازدياد انتشارها تتحول من حشرات غازية الى حشرات دخيلة على البيئة العراقية.

تم نشر خلاصة البحث في وقائع المؤتمر المنعقد في جامعة البصرة وحصل على درع التميز العلمي وشهادة للمشاركة به لما لهذه الدراسة العلمية من مكانة تشخيصية وعلمية وتوضيحية للكثير من هذه الانواع التي تتعايش مع حياة الانسان اليومية.

لابد من الاشارة الى أن المشاركات من قبل تدريسي مركز بحوث ومتحف التاريخ الطبيعي مستمرة ولها الصدارة في الدراسات المطروحة، سواء كانت في مؤتمرات داخل او خارج العراق، وتحرص ادارة المركز على تشجيع باحيثها وحثهم على المشاركة في مثل هذه المحتفلات العلمية خدمة للمسيرة العلمية والثقافية لعراقنا الحبيب وتعزيزاً لاسم ام الجامعات بغداد الحبيبة.