مشاركة مركزنا في الندوة المقامة في كلية العلوم/ جامعة بغداد، قسم علوم الأرض وبعنوان (التنمية المستدامة للمتنزهات الجيولوجية العراقية المحتملة بحيرة ساوة والاهوار)

شارك مركز بحوث و متحف التاريخ الطبيعي العراقي/ جامعة بغداد في الندوة المقامة في كلية العلوم/ جامعة بغداد، قسم علوم الأرض وبعنوان(التنمية المستدامة للمتن زهات الجيولوجية العراقية المحتملة بحيرة ساوة والاهوار)، يوم الاحد الموافق 14/ نيسان/ 2019 في قاعة الادريسي في كلية العلوم/ جامعة بغداد.

شاركت التدريسية الأستاذ المساعد الدكتورة أفكار مسلم هادي بمحاضرتها التي بعنوان (نظرة عامة على حالة التنوع الاحيائي في الاهوار العراقية)، تضمنت المحاضرة الاشارة الى اهمية الأهوار في العراق باعتبارها ثروة طبيعية هائلة وذلك لتفردها بتنوع الحياة البرية والمائية فضلا عن  أهميتها حضاريا وتاريخيا لامتداد تواجدها الى الاف السنين قبل الميلاد كذلك  اهميتها اقتصاديا كونها محملة بفرص استثمارية كبيرة وواعدة بوضع معيشي أفضل لسكانها. وقد تطرقت التدريسية الى مفهومي الادارة المتكاملة للاهوار وحوكمة المياه والعلاقة بينهما ومدى تعلق الادارة المتكاملة للمياه بالمسألة المالية والكفاءة الإدارية والتفاهمات السياسية وأسباب ودواعي وكيفية ادامة العمل اضافة الى متطلبات الخطة الرئيسة للإدارة المتكاملة للموارد المائية في منطقة الاهوار ومعالجة القضايا والمعوقات والاهتمام بكل ما يخص مجال التنوع الإحيائي ونسب الاغمار بغية الوصول الى تحقيق ما هو مأمول على صعيد إدارة الأهوار وتطوير التشريعات المطلوبة وصولا الى ادارة مثلى للأهوار. كما تم التعريف بحوكمة المياه وإن أزمة المياه هي أزمة في ممارسات الحوكمة وتمت الاشارة الى أوجه القصور في حوكمة المياه. كما تم توضيح اثرالفساد على الإدارة المتكاملة للموارد المائية باعتباره احد العوامل الرئيسة في اضعافهاواهم الحلول المقترحة للحد منه.

     في الختام  وزعت شهادات المشاركة والتقدير للمشاركين في هذه الندوة بعد تسجيل اهم التوصيات المطلوبة تعزيزاً للاهداف العلمية التي اقيمت على اساسها هذه الندوة الى الجهات المعنية ذات العلاقة، و قد حصلت الاستاذ المساعد الدكتورة أفكار مسلم هادي على كتاب شكر وتقدير وشهادة تقديرية عن دراستها المقدمة لرفد هذه الندوة.