سفرة بحثية الى محافظة واسط

قام فريق بحثي من تدريسي مركز بحوث ومتحف التأريخ الطبيعي العراقي/ جامعة بغداد سفرة حقلية إلى محافظة واسط- منطقة الزبيدية ومنطقة العزيزية  وذلك يوم السبت الموافق 28/9/2019. كان الفريق مكون من أ.د. رزاق شعلان عكل مدير المركز أ.م.د. هناء هاني الصفار وأ.م.د. خنساء مجيد رشيد، وذلك لجمع عينات من الحيوانات والنباتات المتواجدة في المناطق المجاورة الى محطة توليد الطاقة الكهربائية في الزبيدية.

 

 

لوحظ اختلاف في التنوع الإحيائي في مناطق الجمع تبعا لبعدها عن المحطة. إذ تم الجمع على بعد كيلومتر واحد عنها وعلى بعد خمسة كيلومترات وذلك لمعرفة تأثير الدخان والمواد الناتجة من تشغيل المحطة على الغطاء النباتي والإحيائي بشكل عام. لوحظ هناك أعداد وأنواع متعددة من رتبة الرعاشات فضلا عن الجراد وثنائية الأجنحة وغيرها من الحشرات كما تم جمع العديد من أنواع القواقع. كما تم زيارة بعض البساتين في منطقة (زوية الزرع ) وتم التعرف على الإصابات الحشرية لأشجار الحمضيات ولاسيما الحشرات القشرية والقفازات فضلا عن إصابة بعض النباتات بحفارات الأوراق من رتبة ثنائية الأجنحة والإصابة بذبابة البحر الأبيض المتوسط لكثير من النباتات.

يتوقع الباحثون تسجيل أنواع جديدة خصوصا لعينات الحشرات التي جمعت خلال تلك السفرة الحقلية، والتي ستكون ان شاء الله إضافة نوعية للفونا الحشرية العراقية. لقد أعرب الفريق البحثي عن شكره وامتنانه لحرس السيطرة في تسهيل مهمة الدخول الى المناطق المعنية، كما أوضح الفريق عن استعداده لزيارة مناطق أخرى من المحافظة  وفي مواسم مختلفة من اجل دراسة التنوع الإحيائي ورفد المركز وقاعة المعروضات بنماذج متحفية جديدة.