تأثير ديدان اسكارس الكلاب في الصحة العامة

ضمن سلسلة النشاطات التي يقوم بها مركز بحوث ومتحف التاريخ الطبيعي  قامت وحدة التعليم المستمر في المركز باقامة حلقة نقاشية في مركزنا و بحضور السيد مدير المركز الأستاذ المساعد الدكتور عامر متعب , القت الاستاذ المساعد افكار مسلم هادي محاضره علمية بعنوان (تأثير ديدان اسكارس الكلاب في الصحة العامه)
هو مرض يصيب الإنسان وينتج عن الديدان المستديرة الطفيلية الاسكارس يرتفع عدد المصابين به وربما يصل إلى ربع سكان العالم. وخاصةً أنه يعد أكثر انتشارًا في المناطق الاستوائية والمناطق التي تعاني من انعدام الاهتمام بالنظافة والصحة العامة. وعلاوةً على ذلك، فهناك نوع آخر طفيلي من جنس دودة الاسكارس يمكن أن يصيب الحيوانات الأليفة التي تربى في المنازل بالمرض.

هذا، وتحدث عدوى الاسكارس عن طريق تناول طعام ملوث يحتوي على براز تختبئ به بويضات دودة الاسكارس. فبعد ابتلاع تلك البويضات، فإنها تفقس وتخرج منها اليرقات التي تعيش داخل الأمعاء الدقيقة والتي تخترقها بعد ذلك وتسير في الدم لتصل إلى الرئتين وأخيرًا تهاجر إلى الجهاز التنفسي. ذلك، حيث يتم ابتلاعها مرة ثانية بعد ذلك لتهبط مرة أخرى إلى الأمعاء لكي تنمو وتتطور حتى يصل طولها 30 سم (12 بوصة) وعندها تستقر بجدار الأمعاء، ومن هنا تبدأ دورة حياتها من جديد.

وعادةً ما تحدث عدوى الاسكارس وتتم الإصابة بها دون ظهور أي أعراض دالة على ذلك، ولا سيما إذا كان عدد الديدان صغيرًا. ومع ذلك، فإنه قد يصاحبها أعراض مثل التهاب الأمعاء والرئتين والحمى والإسهال ومشكلات أخرى خطيرة قد .ختام الحلقة النقاشية افتتح باب النقاش والحوار فيما يخص هذا الموضوع حيث يجب التوعية لان المصدر الاول للاصابة هي الكلاب والقطط وبالاونه الاخيرة اصبح ظاهرة تربية الكلاب بكثره ومنتشرة بين افراد المجتمع 

Comments are disabled.