احتفالية اليوم العالمي للحيوان

  احتفل مركز بحوث ومتحف التاريخ الطبيعي في اليوم  العالمي للحيوان المصادف الرابع من تشرين الاول حيث تضمن برنامج الاحتفال المكونات القاء محاضرات علمية سلطت الضوء على اهمية هذه المناسبة وضرورة الاحتفال بها لكون الغطاء الحيواني Fauna هو احدالمكونات الاساسية للبيئه .وقد جرت العادة عند الاحتفال بهذه المناسبة في المحافل العالمية ان يتم اختيار  احد الحيوانات الاصيله لذلك البلد باعتباره تراث طبيعي يستوجب حمايتة وقد تم اختيار طائر البلبل العراقي باعتبار العراق هو الموطن الاصلي له مما يستوجب 
حمايتة والحفاظ علية

.

   لقد ابتدأ الاحتفال بكلمة  ترحيبيه للاستاذ الدكتور محمد صالح عبد الرسول مدير المركز مدير المركز تم خلالها التعريف باهمية هذا اليوم باعتبارة من المناسبات المهمة التي يتم من خلالها التاكيد على ضرورة حماية البيئه بجميع مكوناتها عن كيفية الحفاظ على الحيوانات من الانقراض والاهتمام بها  وذلك من خلال بعض المبادئ التي  وضعها بواسطة الجماعة الدولية لحقوق الحيوان المرتبطة بالجماعات الدولية بمناسبة الاجتماع الدولي لحقوق الحيوان الذي تم انعقاده في لندن يوم 21 إلى 23 سبتمبر 1977 وأعلن رسميا عن الإعلان في باريس في 15 أكتوبر 1978 في مقر اليونسكو وقدم النص المنقح من قبل الجمعية الدولية لحقوق الحيوان في العام 1989 إلى المدير  العام لليونسكو في عام 1990 ,وتم الإعلان في العام ذاته .

*باعتبار أن الحياة واحدة كل المخلوقات الحية لها أصل مشترك تنوعت واختلفت في مراحل التطور

*باعتبار أن جميع المخلوقات الحية حقوق طبيعة والحيوانات التي لها جهاز عصبي لها حقوق محددة

*باعتبار أن الاحتقار أو حتى الجهل البسيط لهذه الحقوق يسبب ضررا بالغا للطبيعة وتدفع الإنسان لارتكاب الجرائم ضد الحيوانات

*باعتبار أن تعايش الأجناس مع بعضها يدل على اعتراف الجنس البشرى بحق جنس الحيوانات في المعيشة

*باعتبار أن احترام الإنسان للحيوانات متلازم مع احترام الإنسان للإنسان

 

 

  والقى الاستاذ الدكتور محمد كاظم محمد مساهمة علمية بعنوان البلبل العراقي (طير عراقي بامتياز) تضمن بعض الجوانب التصنيفية والحياتية بهذا الطائر واثره بالمورث العراقي.

 يصنف هذا الطير علميا كالآتي:

Phylum Chordata

Class Aves

Order Passeriformes

Family Pycnonotidae

Pycnonotus leucotis

  
وهو طير واسع الانتشار جدا في العراق خاصة في المنطقتين الوسطى والجنوبية فيما عدا مناطق داخل الصحراء الغربية التي تشكل حاجزا طبيعيا يمنع من انتشاره حيث انه يتجنب المناطق الصحراوية القاحلة ويفضل مناطق المزارع التي يتوفر فيها الماء وتقل بها الضوضاء من قبل البشر، ويتجنب أيضاً المناطق المزدحمة بالسكان. كما انه طير مألوف لدى جميع العراقيين بحيث انهم بالاضافة لمشاهدتهم له في حدائقهم وبساتينهم ويستمعون يوميا لتغريده العذب صباح كل يوم من دار الاذاعة فانهم ايضا يربونه في اقفاص تصنع من سعف النخيل ويقدمون له الغذاء والماء ليسمعهم غناءه الجميل المميز. وبذلك ارتبط هذا الطير بالارث الثقافي للعراقيين عموما وللبغداديين خصوصا.

   وهذا الطير يتصدر قائمة الحيوانات العراقية الخالصة التي يتفرد بها العراق حيث انه يتوفر على الغالبية العظمى من افرادها على مستوى العالم والتي تشمل:

•        السمك الاعمى Typhlogarra widdowsonii

•        السمك الاعمى Caecocypris basimi

•        سمك افانيوس Aphanius mesopotamicus

•        وزغة الاهوار Stenodactylus affinis

•        الخناق الرمادي Hypocolius ampelinus

•        الحذف المعرق Marmaronetta angustriostris

•        هازجة قصب البصرة Acrocephalus griseldis

•        الثرثارة العراقية Turdoides alterostris

•        القبج Alectoris chukar asoica

•        الباندكوت الاحمر Erythronesokia bunnii

•        كلب الماء ناعم الفروة       Lutrogale perspicillata maxwelli

 
الموطن الاصلي في العراق وموسم تكاثر البلبل يكون في موسم انتاج التمر ويتكاثر البلبل في فصل الصيف وربما يفرخ مرتين في الموسم الواحد يتغذى البلبل على بعض الفواكه والخضار الموسمية مثل التمر والنبق والتين وغيرها و يتغذى على الحشرات والبلابل محترفة في صيد الحشرات والانقضاض عليها وهي طائرة.

تقوم البلابل ببناء اعشاشها فوق النخيل والاشجار وتستعمل في ذلك مواد النخيل في بناء العش مثل ليف النخيل واعواد الاشجار حيث تقوم البلابل بلف مواد التعشيش و يكون عشها مدورا وبذلك استحق لقب بلبل النخيل .

   تقوم البلابل بحركات غزلية جذابه جدا بتحريك اجنحتها بشكل بطيء لمده 10الى30 ثانيه تقريبا مع نفش الريش ونزول الجسم الى الامام في اتجاه الارض نوعا ما مع فتح المنقار ويصدر خلالها صوت خفيف.

   بعد التزاوج تقوم الاناث بوضع البيض ويكون العدد من 3 بيضات وتكون هذه البيضات مبرقشة اي منقطة باللون البنفسجي والاسود ويتناوب الذكر والانثى على حضن البيض بعد 15يوم من الرقاد يفقس البيض ويتناوب الذكر و الانثى على تربية الصغار

  ويلاحظ انه في الآونة الاخيرة فقد ازداد الضغط على هذا الطير خاصة في مدينة بغداد حيث يقوم البعض بجمع الفراخ من الاعشاش وبيعها في سوق الغزل ولا يسمح للاجيال الجديدة من الطير بالتكاثر حيث لايعرف عن هذا الطير بانه يتكاثر في الاسر ويذلك يساهم هذا الموضوع في خ وقد دخل البلبل في التراث العراقي القديم والمعاصر ففي التراث القديم حكاية الاصمعي مع الامير الذي منع العطاء عن الشعراء حيث روي بأن الأصمعي سمع بأن الشعراء قد ضيق عليهم بفعل أمير يحفظ كل قصيدة يقولونها ويدعي بأنه سمعها من قبل فبعد أن ينتهي الشاعر من قول القصيدة يقوم الأمير بسرد القصيدة إليه ويقول له لا بل حتى الجارية عندي تحفظها فيأتي الخادم فيسرد القصيدة مرة أخرى ويقول الأميرليس الأمر كذلك فحسب بل إن عندي جارية هي تحفظها أيضاً. فأصيب الشعراء بالخيبة والإحباط ، حيث أنه كان يتوجب على الأمير دفع مبلغ من المال لكل قصيدة لم يسمعها ويكون مقابل ما كتبت عليه ذهباً. فض اعداده في الطبيعة وتقليل عدد الازواج المتكاثرة.

    فسمع الأصمعي بذلك فقال إن بالأمر مكرا. فأعد قصيدة منوعة الكلمات وغريبة المعاني . فلبس لبس الأعراب وتنكر حيث أنه كان معروفاً لدى الأمير. فدخل على الأمير وقال إن لدي قصيدة أود أن ألقيها عليك ولا أعتقد أنك سمعتها من قبل. فقال له الأمير هات ما عندك ، فقال:

 

صوت صفير البلبل *** هيج قلب الثمل

 

الماء والزهر معاً *** مع زهر لحظ المقل

 

الى آخر القصيدة

كما يبدأ التلاميذ في الابتدائية تعلمهم وحبهم للعربية مع قصيدة البلبل الفتان يطير في البستان.

دعوة مخلصة الى الجميع ان يحافظوا على هذا الطير المغرد الجميل وما يرتبط به من تراث شعبي اصيل وان نحتفي بما حبانا الله سبحانه وتعالى من طبيعة متنوعة ولعل الطيور وفي المقدمة منها العراقية بامتياز احق بالحماية والرعاية .

والقت الدكتوره هناء هاني الصفار مساهمة علمية اخرى بعنوان المحاكاة عند الحشرات تطرقت فيها الى  الطرق المختلفة تستخدمها بعض انواع الحشرات لمحاكاة كائنات اخرى من حيث تغير الشكل واللون كأحد الوسائل لحمايتها من الاعداء (محاكاة الحشرات INSECT
  (
MIMICRY


•       
Mimicry

•           المحاكاة: هي استجابة الكائن الحي لتغيرات البيئة المحيطة به والتكيف معها بعدة اساليب من اجل البقاء .

•           وهي تشابه كائن حي يدعى المحاكي mimic   باللون والشكل والسلوك مع كائن آخر  يدعى الموديل model   و يتحدان في البيئة وهي مستقبل لهما ولا توجد صلة تطورية بينهما .

 
اهداف المحاكاة:

•        بقاء الكائن الحي في مأمن

•        تعزيز الافتراس

•        ولاجل بقاء الحشرات في الطبيعة وفي بيئاتها المختلفة وهبها الله الوان واشكال مختلفة ، والوان الحشرات التي نراها منها:

•        الوان طبيعية : ناتجة من طبقة الكيوتكل اذيتم افراز مواد ملونة تمتص موجات ضوئية معينة وتعكس موجات اخرى وناتجة عن وجود خطوط دقيقة على الجسم والحراشف في الفراشات والنقر في الاغماد .

•        الوان كيمياوية وهذةه ناتجة من عمليات التمثيل الغذائي .

•        ومن اساليب المحافظة على بقائها هي قابليتها على التلون الوقائي      Protective coloration   حيث تتلون الحشرات بلون البيئات المختلفة التي تعيش فيها ، كالاوراق النباتية الخضراء او اليابسة او بقايا القلف او الرمال والصخور .

•        الالوان تكون بشكل بقع عينية مزيفة او الوان تحذيرية  تتوزع على اماكن جسم الحشرة ، سواء كانت يرقة أو كاملة . و بعدها يحصل التمويه سواء الهروب من عدو او افتراس فريسة .

مكونات المحاكاة

•        الموديل      

•        المحاكي

•        الخدعة

•        Model – species or object being mimicked .

•        Mimic – looks and acts like another species or objects by  resembling the models .

•        Dupe – the deceived predator or prey .

 

انواع المحاكاة

Types of Mimicry

•        محاكاة باتسن Batesian amimicry

•        محاكاة مولر . Müllerian mimicry .

•        المحاكاة العدوانية Aggressive  mimicry

 

  ولتركيزفكرة حماية الكائنات الحية للحفاظ على التنوع الاحيائي في العراق ولترسيخ فكرة حماية التنوع الاحيائي بنفوس الاطفال باعتبارهم جيل المستقبل ولبناء وتنمية السلوك الايجابي لحماية البيئه تم دعوة عدد من اطفال المدارس للحضور في هذه المناسبة والاستماع الهمية للحفاظ على الى مايطرح في الاحتفالية من اهمية الحفاظ على التنوع الاحيائي وكما اقيمت مسابقة لرسوم الاطفال التي تناول فيها رسم حيوان تم اختياره من قبل الطفل نفسة حيث وفر المركز مستلزمات الرسم من اوراق والوان مختلفة وعرضت الرسوم في احد جوانب القاعة وتم اختيار ثلاث رسزم فائزه من قبل لجنة متخصصة من اكادمية الفنون الجميلة ومنح الفائزين جوائز تقديرية في نهاية الاحتفال شكر مدير المركز السادة الباحثين ومنضمي الاحتفالية والاطفال المشاركين واولياء امورهم وتمنى التقدم والنجاح للجميع .

 

Comments are disabled.