واقع عنكبوت الارملة السوداء في العراق 

برعاية السيد رئيس جامعة بغداد المحترم وبحضور السيد مدير مركز بحوث ومتحف التاريخ الطبيعي أ.م.د عامر متعب حسين وممثل عميد كلية العلوم / جامعة بغداد الدكتور حيدر بدري علي وبالتعاون مع وزارة الصحة العراقية اقام قسم الحشرات واللافقريات في مركزنا  ورشة العمل الطارئة (واقع عنكبوت الارملة السوداء في العراق ) .
حيث دارت وقائع الندوة حول عناكب الارملة تعود الى الجنس Latrodectus ، و يقدر عدد الأنواع الموصوفة حوالي 33 نوعا تتوزع في جميع انحاء العالم و تشير بعض المصادر الى احتمالية وصولها الى 65 نوع، و تختلف فيما بينها من حيث المظهر الخارجي و سلوكها البيئي و درجة تركيز السم فيها . اذ تختلف الأنواع بشكل واسع في الحجم. في معظم الحالات تكون داكنة اللون مع وجود احيانا بقع او تخطيط ملون (ابيض، احمر او برتقالي) على السطح الظهري او السفلي للبطن، او بنية اللون و تختلف الألوان بحسب العمر و الجنس (الإناث تختلف عن الذكور-الصغار تتخلف الوانها عن الكاملات) . ينتشر عنكبوت أحمر الظهر في استراليا و نيوزيلاندا و يصل الى جنوب شرق اسيا . وقد سجل هذا النوع في دول الجوار وكذلك سجل في من قبل الاستاذ الدكتور محمد صالح عبد الرسول و اخرون عام 2012, فيما يخص النماذج الحالية التي جلبت للمتحف هي من عدة محافظات ( الديوانية ، البصرة ، المثنى ، صلاح الدين ، بابل )عضة عنكبوت الارملة السوداء سامة للغاية ولكن لحسن الحظ فهي عادة ليست قاتلة بالنسبة للبشر عدا الاطفال وكبار السن وضعاف البنية اذ تكون عضة العنبكوت قاتلة فى تلك الحالة ،الاعراض التى يمكن ان يشعر بها الانسان نتيجة لعضة عنكبوت الارملة السوداء هى الام فى العضلات وغثيان تشنج عضلات الحجاب الحاجز مما يؤدي الى صعوبة التنفس ، والالام قد تستمر لمدة تتراوح بين 8 – 12 ساعة وقد تستمر لعدة ايام اخرى
وتميزت الندوة بحضور اعلامي واسع لكي يتم التعرف على عليها وتميزها لدى كافة المجتمع العراقي وتقلل الاشاعات والخطر الذي تناقلتة بعض صفحات التواصل الاجتماعي .

Comments are disabled.