تشخيص الذباب المسبب للتدويد (النبر)

  ضمن سلسلة النشاطات التي يقوم بها التعليم المستمر في مركزنا ومع بداية العام الدراسي الجديد  نظم قسم الحشرات واللافقريات ورشة عمل بعنوان (تشخيص الذباب المسبب للتدويد (النبر) ) بحضور عدد من اساتذة ومنتسبي المركز وبعض من اساتذة جامعة كربلاء وجامعة سومر
وتناولت الورشه الجانبين النظري والعملي
 هناك أكثر من 187 نوعا من حشرات ثنائية الأجنحة (الذباب) المسببة للتدويد في الإنسان والحيوان تعود إلي 14 عائلة منتشرة في العالم القديم ، اثنتان منها تعود  إلى رتيبة الذباب ذوات اللوامس الطويلة Nematocera  واثنتا عشرة عائلة تعود إلى رتيبة الذباب ذوات اللوامس القصيرة Brachycera.
التدويد (النبر) Myiasis    
هو إصابة الإنسان و الفقريات الأخرى بيرقات الحشرات من ثنائية الأجنحة التي تتغذى ولو لوقت أو فترة معينة من حياتها على أنسجة العائل الحية أو الميتة أو على المواد السائلة في الجسم أو على الغذاء المهضوم (1965 Zumpt ) .
ويقسم Zumpt   أنواع اليرقات حسب نوعية التطفل إلى ما يلي :-
1- طفيليات اضطرارية Obligatory parasites  : وهي اليرقات التي تنمو كليا في أو على الفقريات الحية ومثالها : أنواع Oestrus  نغف الأنف …. الخ .
2- طفيليات اختيارية Facultative parasites : وهي اليرقات التي تنمو عادة بصورة حرة على المواد العضوية المتفسخة مثل الجثث الميتة والخضراوات المتعفنة و الغائط وفي المجاري . ولكنها أحيانا وتحت ظروف خاصة قد تدخل إلى جسم الحيوان أللبون الحي وهناك تعيش و كأنها طفيلي لفترة حياتها أو قد تكمل دورة حياتها ومثال جميع أنواع الذباب المعدني .

  أنواع التدويد (النبر) Kind of Myiasis   
     يقسم Zumpt   التدويد (النبر) Myiasis  من الناحية العملية و التطبيقية بالطريقة التالية :-
التدويد غير المثالي Sanguinivorous Myiasis  : و يشمل اليرقات التي تتطفل من الخارج وتعيش على الدم الذي تمتصه من اللبائن أو الطيور مثل يرقة ذبابة الأرض الكنغوليةAuchmeromyia senegalensis  .
التدويد الجلدي أو تحت الجلدي Dermal or Subdermal Myiasis  : ويشمل اليرقات التي تسبب دماملا أو أنفاقا في الجلد أو تهاجم جروحا موجودة أصلا و توسعها وعن طريقها تصل إلى الأنسجة ، فاليرقات التي تحدث أنفاقا أو دماملا في الجلد أو تحته فإنها طفيليات اضطرارية مثل نغف جلد البقر ، أما اليرقات التي تهاجم الجروح فإنها ليست اضطرارية التطفل و يطلق أيضا على هذا النوع من التدويد بتدويد الجروح أو تدويد الدمامل Wound or traumatic Myiasis  .
ž    الصفات الخارجية للذباب المسبب للنبر (التدويد)
–    -The Morphology of Myiasis Producing Diptera
الذبابة البالغة The adult fly    
-جسم الذبابة البالغة  مقسم إلى ثلاثة أجزاء ،  رأس Head   وصدر Thorax  و بطن Abdomen، كل جزء يتكون من عدد من الحلقات ، فالرأس مكون من ست حلقات مندمجة ، و الصدر من ثلاث حلقات يحمل ثلاث أزواج من الأرجل و زوجا واحدا فقط من الأجنحة ، و البطن مقسمة إلى حلقات قد تكون حدودها واضحة أو مندمجة غير واضحة التمييز.
-يغطى الجسم بهيكل خارجي (Integument) Body Wall   يحتوي على Chitin   ، يفرز الهيكل الخارجي (جدار الجسم ) من خلايا البشرة الداخلية Hypodermis  التي تليه للداخل ، و ينسلخ بصفة دورية في اليرقات حتى يسمح بالزيادة في الحجم .
-يتركب الهيكل الخارجي من صفائح صلبة sclerites   يفصل بينها دروز Sutures  من كيتين لين يسمح بحرية حركة قطع الجسم و الأطراف ، مغطى بتراكيب تشبه الشعيرات Setae و الحراشف Scales  و لها أهمية من الناحية التصنيفية

وفي ختام الورشة اطلع الحضور على الجانب النظري والعملي وفتح باب الحوار امام الحضور للمناقشة والمشاركة
والمركز مستمر بعقد الورش والندوات

Comments are disabled.