دراسة ميدانية لمنطقة كردستان العراق

قام فريق بحثي من مكون من (أ.د. محمد صالح عبد الرسول , أ.م.د. رزاق شعلان عكل , م.د هناء هاني عبد الحسين برفقة م.د. حيدر بدري علي /كلية العلوم /جامعة بغداد و م.د. خزعل ضبع وادي /كلية التربية /جامعة ديالى بدراسة ميدانية لجمع عينات احيائية من كل من منطقة بلد و الموصل ثم الى محافظة دهوك للمدة (20-24 /10/2012) وقدتم:

*جمع مئات النماذج ويجري الان حفظها وتشخيصها من قبل الباحثين المختصين ومن المتوقع ان تكون هناك تسجيلات لانواع جديده من الحشرات للعراق والعالم





Hyles eurphorbia
Eurphorbia عثة ابوالهول

 
Lufa arabica الليف العربي

 tumors الاورام


 

*التقى الفريق البحثي كل من مدير عام زراعة دهوك الدكتور الزكين حجي عساف و تم خلال أللقاء التباحث في سبل التعاون العلمي فيما يخص مكافحة الحشرات وتم الاتفاق على اقامة المركز لدورة تدريبية لعدد من العاملين لديهم  في مجال جمع العينات الاحيائية  و حفظها و تشخيصها .

*والتقى الفريق البحثي مع منتسبي  الشعبة الزراعية في سرسنك للتباحث حول الآفات المنتشرة وإمكانية الحصول عليها وقد رافق الفريق احد أعضاء الشعبة مشكورا في زيارة ميدانية لهذه المنطقة وتم جمع نماذج الآفات والنباتات .

 

* وزار الفريق دائرة الحجر الزراعي الحدودي في منطقة ابراهيم الخليل و تم لقاء السيد مدير دائرة الحجر السيد سعيد محمد طاهر ومدير المختبر السيد محمد علي والأستاذ هلكورد رشيد إسماعيل(مسؤول المختبر), وناقش أعضاء الفريق سبل التعاون المشترك و ابدى الباحثين ملاحظاتهم حول إمكانية السيطرة على دخول الآفات الحشرية للعراق عن طريق  هذا المنفذ من خلال التبادل الاقتصادي مع الدول المجاورة وتم الاتفاق على ان يقوم المحجر بارسال جميع العينات المصابة بالامراض و الحشرات و التي تحتاج الى تشخيص الى المركز لغرض تشخيصها و ثم الحفظ ضمن مقتنيات المتحف.

 

*كما زار الفريق المستوصف البيطري في منطقة بامرني واطلع الفريق البحثي على واقع إصابة الحيوانات بيرقات التدويد والنغف ,بغية اضافتها الى سجلاتنا المعده في المركز للمناطق التي تأكدت حدوث الاصابة بهذا النوع من الافات الخطرة في مختلف مناطق العراق واوصى الفريق بمتابعة هكذا حالات مستقبلا ان وجدت لمنع انتشارها.

Comments are disabled.