تشخيص النباتات البرية وطرق تصنيفها

 ضمن سلسلة النشاطات التي تقوم بها وحدة التعليم المستمر في مركزنا وبرعاية ودعم من السيد مدير المركز الاستاذ المساعد الدكتور عامر متعب حسين , اقام مركزنا حلقة نقاشية للمدرس الدكتور خنساء رشيد بعنوان (تصنيف النباتات البرية وطرق تصنيفها) ,من على قاعة المركز
تنتشر النباتات البرية في الصحاري والقرى والواحات وفي السهول والوديان والجبال ويقصد بالنباتات البرية التي تنبت من دون تدخل الإنسان، وتنقسم إلى نوعين نوع معمر يعيش لعدة سنين يجدد انباته كلما نزلت الأمطار وسقيت الأرض.    ونوع آخر حولي (سنوي) يعيش لفترة قصيرة يموت بعدها وينبت مرة أخرى في السنة التالية من البذور التي سقطت منه في السنة الفائتة وذلك بعد تحسن الجو أو بعد سقوط أمطار كافية لخروج النبات ونموه وازهاره وثماره.
 دراسة مظهرية
دراسة تشريحية
دراسة كيميائية
دراسة حبوب اللقاح
دراسة وراثية
دراسة جغرافية
الاذينات: هي زوج من الوريقات عند كل عقدة من عقد الساق وتمیزت هذه الاذینات بتنوع اشكالها واحجامها باختلاف الاجناس والانواع ضمن الجنس الواحد.     
  الثمرة: هي المبیض أو المبایض الناضجة مع محتویاتها التي قد تنمو معها اجزاء زهریة أخرى، ان نمو الثمرة ونضجها یتم بعد عملیة التلقیح والاخصاب، ان طبيعة الثمرة وشكلها ونوع اغلفتها او جدرانها وبذورها تستعمل كصفات تصنيفية مهمة في عزل المراتب التصنيفية المختلفة       
البذرة:البذرة هي البويض الناضج والمتكون بعد عمليتي التلقيح والاخصاب وتتكون داخل الثمار التي تحفظها وتحافظ عليها وتسهل نشرها في بعض الحالات.

Comments are disabled.