مركز بحوث ومتحف التاريخ الطبيعي

قسم اللافقريات والحشرات


الكادر التدريسي : 

1-الاستاذ المتمرس الدكتور محمد صالح عبد الرسول  
2-الاستاذ الدكتور رزاق شعلان عكل       
3-الاستاذ المساعد الدكتورة  هناء هاني الصفار   رئيس القسم
4- المدرس سهاد ياسين جاسم 

الكادر الفني : 
رئيس باحثين اقدم  ابتسام جاسم رضا
مهندس زراعي اقدم  ايناس عبد خليفة 
بايولوجي هبة محمد جهاد 

مهام القسم :
 1 – استلام العينات لغرض تشخيصها والواردة إلى المتحف من قبل الباحثين الآخرين من جامعات مختلفة وكذلك الحال بالنسبة لطلبة الدراسات العليا حيث يقوم القسم بتشخيصها أو تسهيل إنجاز بحوثهم .
2 – مساعدة الباحثين والتدريسيين في الوزارات كافة في مجال بحوثهم المتعلقة بمجال التاريخ الطبيعي سواء على سبيل الاستشارة العلمية أو المساعدة العلمية في الحصول على المصادر المتعلقة بتلك البحوث من مكتبة المتحف .
3 – القيام بالبحوث والدراسات في مجال التصنيف والتاريخ الطبيعي لمجموعة الحيوانات اللافقرية .
4 – يشرف تدريسيوا القسم على بحوث طلبة الدراسات العليا ( الدكتوراه والماجستير ) في الجامعات العراقية .
5 – القيام بدورات تدريبية في مجال تصنيف ذبابة الدودة الحلزونية لموظفي الهيئة العامة للبيطرة .
6- سجل القسم لاول مرة حشرة Tuta absoluta و التي تصيب يرقاتها اوراق الطماطة في 2010 ، كما يخطط القسم اقامة دورات تعريفية بأضرار الحشرة ، تدريب الكوادر الزراعية في في دائرة وقاية المزروعات على تشخيص تلك الحشرات .
6 – يمتلك القسم عدد كبيراً من المجموعة العراقية من الحشرات المشخصة من قبل متحف التاريخ الطبيعي البريطاني والتي تعد مرجعاً مهماً للباحثين وطلبة الدراسات العليا بمجال الحشرات ، حيث يقوم القسم بتقديم تلك النماذج إليهم لغرض مقارنة حشراتهم مع الحشرات المحفوظة في المتحف .
7 – يعمل القسم جاهداً لإعادة الأعداد الكبيرة من الحشرات المحفوظة سابقاً في المتحف والتي تلفت بعد أحداث 9/4/2003 ولما رافقه من فقدان وتحطيم لتلك العينات إذ باشر القسم ومن اللحظة الأولى من تلك الأحداث على تجميع ما تبقى من تلك الحشرات وإعادة حفظها في مكانها الأصلي ومحاولة تخفيف الضرر الذي رافق ذلك التغيير في نظام الدولة حيث إن تلك النماذج ذات قيمة علمية كبيرة لا يمكن الاستغناء عنها .
دور القسم في قاعة المعروضات :
اشترك كادر القسم مع بقية كوادر المتحف في إعادة افتتاح قاعة المعروضات التي تعرضت إلى أعمال سلب وتدمير المرفقة لأحداث 9/4/2003 ، حيث باشر الكادر وبإشراف من قبل إدارة المركز على تزويد الخزانات المتعلقة بالحشرات بالنماذج واستبدال التالفة منها ، وكذلك إضافة ما هو جديد وممتع في هذا المجال من اجل استقطاب الجمهور.

 

الأهداف المستقبلية للقسم :
يهدف القسم مستقبلاً إلى :
1 – تطوير الكادر التدريسي والفني من خلال إمكانية إرسالهم إلى المتحف العالمية لغرض إدخالهم في دورات تدريبية وتطويرية ، وترشيح الكوادر الفنية لإكمال دراستهم العليا في مجال التاريخ الطبيعي حيث إن حالياً اثنان من تدريسي القسم حصلوا على تفرغ جزئي لإكمال شهادة الدكتوراه بمجال التصنيف .

2 – بعد الحصول على الكادر المتخصص من التدريسيين وبمراتب علمية عالية يأمل القسم أن يتم تحويل المركز إلى معهد متخصص بدراسة التاريخ الطبيعي واستقطاب طلبة الماجستير والدكتوراه لغرض إعدادهم للعمل في مجال التصنيف .

3 – تجهيز المختبر بالأجهزة والأدوات المتطورة والتي تعتبر الأساس في تشخيص وتسهيل عمل الباحثين ، وخصوصاً المجاهر الحديثة والمتطورة والمزودة بإمكانيات كبيرة لتصوير النماذج .
4 – تطوير بناية المتحف والمختبرات والاهتمام بتوفير سبل الراحة للجمهور المتردد إلى قاعة المعروضات وخصوصاً تكييفها مركزياً .
5 – إدخال الأسلوب الحديث لعرض النماذج والعينات المشوقة من اللافقريات والكائنات الأخرى داخل قاعة المعروضات . 
6 – توفير الإمكانيات المادية والفنية لأجل توفير السفرات الحقلية لأماكن مختلفة من العراق تهدف إلى مسح للكائنات المختلفة من ضمنها اللافقريات .
7 – يأمل القسم إنشاء مراكز أو وحدات بحثية ثابتة في مناطق مختلفة ومختارة من العراق وتكون في البداية محطة شمالية ووسطى وجنوبية مهمتها جمع العينات من تلك المناطق .
المواد والأجهزة المختبرية المتوفرة في القسم :
1 – مجاهر تشريحية ومركبة
2 – كابينات لحفظ النماذج
3 – حاضنة
4 – جهاز حاسوب
5 – مواد كيمياوية مختلفة تتعلق بحفظ وتشخيص العينات
6 – مواد تشريح مختلفة
7 – شباك لجمع الحشرات