أهداف المركز


اسس متحف التاريخ الطبيعي العراقي في بغداد في شهر اياتر سنة 1946 ,في سنة 1973 سميت هذه المؤسسه (مركز بحوث التاريخ الطبيعي )لتضم مختبرات للبحوث وومتحفا تعليميا وهي الان مركز من مراكز بحوث جامعة بغداد .وتشتمل اهداف المؤسسه على

1-    جمع وتصنيف  وحفظ وصيانة المجاميع النباتية والجيولوجية لاستخدامها للاغراض العلمية
2-    عرض النماذج بطريقة فنيه وجذابة لتقدم افضل الخدمات للجمهور والسواح الاجانب
3-    اجراء البحوث في مجالات التاريخ الطبيعي
4-    العنايه بالمكتبة العلميه المتخصصة وتوفيرمستلزمات الدراسات الاولية والعليا في مواضيع التاريخ الطبيعي لطلاب الكليات ذات العلاقة.تضم المكتبة اكثر من 26 الف مطبوعا وهي في نمو مستمر
5-    الاهتمام بالبرامج التعليمية والثقافية وإقامة الدورات
6-    اصدار المنشورات العلمية تصدر(مجلة)علمية تضم عددا من البحوث وكذلك (نشرة)تخصص لموضوع واحد موسع ويتم تبادل المنشورات مع منشورات حوالي 250 معهدا مماثلا في مختلف انحاء العالم
7-    التعاون مع المؤسسات ذات العلاقه في الداخل والخارج
اقسام العلمية :
الاسماك ,البرمائيات والزواحف, الطيور,اللبائن ,اللافقريات ,والطفيليات ,الحشرات ,النباتات ,الصخوروالمعادن والمتحجرات

 

الرسالة 

 

الحفاظ على الهوية البيئية العراقية والنهوض بالواقع البيئي بتنوعه الاحيائي والتصدي للظواهر السلبية والتحديات البيئية التي تواجه البيئة العراقية   .
الرؤيا
تطوير البنى الفوقية والتحتية للمركز للنهوض بالواقع البحثي ومواكبة التطور العلمي في البحوث التطبيقية بما يساعد على تطوير الواقع البحثي والمجتمعي .
 

الاهداف

 

1- جمع وتصنيف وحفظ من النماذج العراقية الحيوانية والنباتية والجيولوجية لاستخدامها للإغراض العلمية .وإجراء البحوث في مجال التاريخ الطبيعي  وبالتالي فهو يعد خزينا للإرث العلمي لما يمتلكه من اّلاف النماذج المتنوعة التي حصل عليها المتحف طوال عشرات السنين . .
2- التشخيص لكل الجامعات والوزارات العراقية ذات الاختصاص  فأي طالب يريد العمل على مجموعة إحيائية معينة فأنه لا يستطيع تشخيص الأنواع من دون الرجوع إلى المتح ف لتثبيت التشخيص والتوثيق.
3- الاهتمام بالبرامج التعليمية والثقافية وإقامة دورات متخصصة في مواضيع التحنيط وتحضير النماذج وتشخيصها .
4- اقامة الندوات العلمية والثقافية بشأن مواضيع محددة في مجال التاريخ الطبيعي بالاضافة الى دراسة الحالات الطارئة المتعلقة بالطبيعة  .
5- اصدار المنشورات العلمية حيث يصدر المتحف مجلة علمية بالانكليزية بالاضافة الى اصدار التقارير والبوسترات التوعوية . 
6- وضمن التوجهات الحديثة للمتاحف في العالم يقوم المتحف بأجراء الدراسات الميدانية عن واقع التنوع الإحيائي والجيولوجي والتراث الطبيعي  والمخاطر التي تهددها في إنحاء العراق واقتراح البرامج والمشاريع العلمية التي تشجع على خلق واستمرار تنمية مستدامة تساهم في تطوير الثروة الوطنية  .
عرض النماذج  التي يمتلكها المتحف بشكل يحاكي البيئة الطبيعية بطريقة فنية جذابة لتقدم افضل الخدمات الثقافية والتعليمية للجمهور والطلاب  طول ايام السنة لخلق علاقة ايجابية بين الزائرين والبيئة