حلقة نقاشية طفيلي الابواغ الخبيئة Cryptosporidium
الكاتب:Web Site to the center
التاريخ:07/06/2017
  
  تم تقيم الموضوع من قبل 0 قراء

ضمن سلسلة النشاطات التي تقوم بها وحدة التعليم المستمر في مركزنا وبرعاية ودعم من السيد مدير المركز الاستاذ المساعد الدكتور عامر متعب حسين , اقام مركزنا حلقة نقاشية للمدرس المساعد زينب علوان مكاوب بعنوان (طفيلي الابواغ الخبيئه Cryptosporidiu


حلقة نقاشية طفيلي الابواغ الخبيئة  Cryptosporidium

ضمن سلسلة النشاطات التي تقوم بها وحدة التعليم المستمر في مركزنا وبرعاية ودعم من السيد مدير المركز الاستاذ المساعد الدكتور عامر متعب حسين , اقام مركزنا حلقة نقاشية للمدرس المساعد زينب علوان مكاوب بعنوان (طفيلي الابواغ الخبيئه Cryptosporidium ) ,من على قاعة المركز
داء الابواغ الخبيئة ((Cryptosporidium هو طفيلي من الابتدائيات المعوية  اكتسب الكثير من الاهتمام في السنوات ال 20 الماضية لانه من الطفيليات المشتركة بين الانسان والحيوان والمهم سريريا. وعادة ما يرتبط اكتشاف الكريبتوسبوريديوم (طفيلي الابواغ الخبيئة) مع العالم Tyzzer ، في عام 1907، اذ وجد في  الخلايا المرتبطة في الغشاء المخاطي في معدة الفئران بالنسبة للحيوان ، ولكن الحالة الأولى من الطفيلي  وجدت في الانسان في عام 1976 على فتاة تبلغ من العمر 3 سنوات من ولاية تينيسي الريفية  في النصف الجنوبي من الولايات المتحدة الامريكية التي كانت تعاني من التهاب المعدة والأمعاء الحاد لمدة أسابيع . يتواجد الطفيلي في الاشخاص الذين يعانون من متلازمة نقص المناعة المكتسب (الايدز) ويمكن بقاء الطفيلي على قيد الحياة لمدة طويلة من الزمن  بسبب جدارة السميك ويتواجد في الفصول الرطبة والحارة  . 
هدفا الحلقة 
1- التعرف على اهمية طفيلي الابواغ الخبيئة 
( (Cryptosporidiumوخطورته على الانسان والحيوان .
2- طرائق انتقال الطفيلي ((Cryptosporidium للانسان والحيوان . 
شكل الطفيلي 
يكون شكل الطفيلي الناضج ذو شكل مستدير Roundish وأبعاده 4- 6 مايكروميتر. يحتوي الكيس الناضج على أربعة حيوانات سبورية صغيرة الحجم محاطة بجدار سميك. لا يحتوي الكيس البيضي على أكياس سبورية. يمكن ملاحظة ست حبيبات داكنة في الكيس الناضج, وفي الثلث الاول من الكيس توجد النواة  , ويوجد لكيس الطفيلي  شكلين الشكل الاول ذو الجدار الرقيق والشكل الثاني ذو الجدار السميك . 
دورة الحياة 
تحصل الاصابة بعد هضم الأكياس الناضجة من لدن الانسان والحيوان . تتحرر الحيوانات السبورية في أعلى القناة الهضمية وتلتصق على جدران الخلايا الظهارية للقناة الهضمية مكونة فجوة سطحية حاملة للطفيليات. تتكاثر الحيوانات السبورية لاجنسيا معطية مفلوقات Schizonts التي تتكاثر هي الأخرى معطية الاقسومات Merozoite. تهاجم الاقسومات خلايا ظهارية أخرى لتصيبها. وبعد سلسلة من الانقسامات تعطي الاقسومات الخلايا المولدة للأمشاج التي تعطي الأمشاج الذكرية  والأنثوية التي تتحد لتكون البيضة المخصبة التي تتطور إلى الكيس البيضي بعد أن تحاط بالجدار. 80% يخرج الكيس الناضج  ذو الجدار السميك مع الفضلات  إلى خارج الجسم و 20% ذات الجدار الرقيق ممكن ان تعمل اصابة ذاتية داخل جسم الكائن الحي وتستمر دورة الحياة لمدة يومين الى اسبوعين . 
طرائق الانتقال 
1- شرب الانسان  أو الحيوان المياه الملوثة باكياس الطفيلي. 
2- تناول الطعام غير المطهو والملوثة باكياس الطفيلي . 
3-الانتقال من الحيوان الى الانسان بالتماس. 
4-الانتقال من شخص مصاب  الى شخص  اخر سليم بالتماس . 
اضرار الطفيلي 


1-موت الخلايا نتيجة لغزو ,اختراق والتكاثر الطفيلي على بطانة الامعاء . 
2- تلف الخلايا وضمور الزغابات . 
3- زيادة افراز الامعاء للماء والكلوريد . 
4- اضطراب عملية الامتصاص . 
الاعراض السريرية 
1-الإسهال المائي 
2- آلام في المعدة أو تقلصات وحمى منخفضة. 
3-الغثيان، التقيؤ، سوء الامتصاص والجفاف. 
4-الأمراض الحادة، بما في ذلك التهاب البنكرياس. 
5-الإسهال المزمن الذي يستمر لمدة 2 أشهر أو أكثر. 
6- تتراوح فترة حضانة الطفيلي 2-12 أيام، والأعراض عادة ما تستمر الى إسبوعين. 
7-بالنسبة للأفراد ذو المناعة المنخفضة  الأعراض يمكن أن تصبح أسوأ تدريجيا مع مرور الوقت وربما يؤدي إلى الموت. 
الوقاية والعلاج 
معالجة الأشخاص المصابين والاهتمام بالنظافة الشخصية واستعمال الماء المعقم وغسل الفواكه والخضر جيدا وتجنب الأشخاص المصابين . 
تتضمن عملية العلاج إعطاء السوائل إلى الأشخاص المصابين عن طريق الفم  أو بالوريد لتعويض السوائل المفقودة تجنبا لحدوث الجفاف. تعتمد عملية العلاج أيضا على كفاءة الجهاز المناعي للشخص المصاب، فالأشخاص المصابين بأمراض نقص المناعة مثل الايدز يكون العلاج صعب جدا إن لم يكن مستحيلا. ومن الأدوية المستعملة : Paromomycin يستعمل مع الأشخاص المصابين بالايدز ولهذا العلاج أسماء تجارية عديدة.  Nitrazoxanide اذ يعمل على اختفاء الأكياس بالفضلات بعد 15 يوم. 
المسخلص 
1-اهمية الطفيلي لانه يتواجد في مياه الشرب  غير المعاملة  والملوثة بالطفيلي ومصادر المياه تلعب دور مهم لانتشار الطفيلي وانتقاله . 
2-التعامل مع  الحيوانات عامل خطرلانتقال الطفيلي . 
3-كشف عدة آليات مختلفة لانتقال الطفيلي. 
4- نسبة تواجد الطفيلي في الاعمار الصغيرة اكثرمن الاعمارالكبيرة. 
5- استخدام تقنيات حديثة لتشخيص الطفيلي مثل سلسلة تفاعل البلمرة PCR , الحامض النوويDNA  والاليزا.