محاضرة بعنوان (دليل ضمان الجودة والاعتماد الاكاديمي للجامعات العراقية)
الكاتب:وحدة الاعلام
التاريخ:28/05/2018
  
  تم تقيم الموضوع من قبل 0 قراء

أقام مركز بحوث و متحف التاريخ الطبيعي محاضرة بعنوان (دليل ضمان الجودة والاعتماد الاكاديمي للجامعات العراقية) إذ القاها السيد مدير المركز الاستاذ الدكتور رزاق شعلان عكل و بحضورعدد من التدريسين في المركز ضمن نشاطات وحدة التعليم المستمر في مركزنا .



أقام مركز بحوث و متحف التاريخ الطبيعي محاضرة بعنوان (دليل ضمان الجودة والاعتماد الاكاديمي للجامعات العراقية) إذ القاها السيد مدير المركز الاستاذ الدكتور رزاق شعلان عكل و بحضورعدد من التدريسين في المركز ضمن نشاطات وحدة التعليم المستمر في مركزنا .

و اكد السيد مدير المركز الاستاذ الدكتور رزاق شعلان عكل على اهم  المرتكزات الرئيسة لريادة التنمية الشاملة ، بما يمثله من مكانة في إعداد الاطر الفكرية والعلمية والمهنية لمنظمات المجتمع ، بالاضافة إلى دوره في الوصول إلى المعرفة وتطويرها واستخدامها وإجراء البحوث العلمية وخدمة المجتمع 0 وتسعى جامعاتنا العربية إلى توفير كل مقومات التطوير المستمر للتعلـيم لمواكبـة التطورات العلمية والتكنولوجية وإجراء البحوث وخدمة المجتمع وتطـوير الاداء الجـامعي والارتقاء بخريجي الجامعة إلى مستوى التميز والقدرة التنافسية العالية 0 ولما كان مفهوم ضمان جودة التعليم بكافة مستويات يحظى بأهمية متزايدة على كافة الاصعدة الادارية والتربوية والتعليمية المحلية والدولية على حد سواء ، وتعمـل جامعاتنـا العربية على إنشاء مؤسسات تعنى بتحقيق هذا المفهوم ، مثلما انتشرت في العـالم مراكـز ومؤسسات عامة وخاصة ، تعتمد معايير علمية تراعي ما تقدره لعملها ، وصولا إلى جودة المخرجات التعليمية ومتابعة نتائج أعمالها في فترات متعاقبة ، وتناولت المحاضرة عدة مواضيع منها :

الجودة Quality :

 عرفها ( معجم الوسيط ) لغة من كلمة اجاد اي التى بالجيد من قول او عمل واجاد الشيء صيره جيدا ، والجيد نقيض الرديء ، وجاد الشيء جوده بمعنى صار جيدا.

مفهوم ادارة الجودة الشاملة  Total Quality :

هي منحى تنظيمي للادارة والمراقبة يقوم على قيادة الادارة العليا للمؤسسة للنشاطات المختلفة المتعلقة بالتحسين المستمر للجودة ، كما يقوم على اشراك جميع العاملين في المؤسسة في تلك الانشطة.

اما الاعتماد هو الاعتراف من خلال  إحدى هيئات الاعتماد الدوليه او الوطنية لاي بلد، بأن المؤسسة التعليمية لها برامج تحقق المعايير الأكاديمية التي وضعتها لنفسها وأن هذه المؤسسة لها أنظمة مؤثرة وقادرة على ضمان الجودة وضمان التحسين المستمر لأنشطتها الأكاديمية ومن المواضيع الاخرى التي ذكرت في المحاضرة .