جامعة بغداد

البحث

Baghdad/Iraq

احصائيات

آخر تحديث و أوقات أخرى

استطلاعات

ما هو رأيك بمركزنا ؟






   

خطوات اعداد البحث العلمي

تم قراءة الموضوع 27 مرة    تم تقيم الموضوع من قبل 0 قراء

الكاتب:Web Site to the center

15/3/2017 12:50 مساءَ


خطوات اعداد البحث العلمي 

ضمن سلسلة نشاطات التي تقوم بها وحدة التعليم المستمر في مركزنا ,وبحضور ودعم من السيد مدير المركز الاستاذ المساعد الدكتور عامر متعب حسين القى حلقة نقاشية(خطوات اعداد البحث العلمي ) على قاعة مكتبة المركز وبحضور اساتذة وموظفي المركز 
لكتابة بخحث بطريقة علمية صحيحة , يلجأ الباحث لاتباع الخطوات الدقيقة المدرجة ادناه :
1- اختيار مشكلة البحث
2- القراءات الاستطلاعية 
3- صياغة الفرضية
4- تصميم خط البحث
5- جمع المعلومات وتصميمها
6- جمع المعلومات وتصميمها
اولاً   اختيار اتلمشكلة البحثية
المشكلة البحثية وهي التساؤل الغامض الذي بالذهن عن قضية ما او موضوع ما والتي تحتاج الى حل او تفسير ( في حالة وجود غامض ) مثال اختفاء سلعة معينة من السوق رغم وفرة انتاجها واستيرادها .
مصادر الحصول على المشكلة 
أ‌ محيط العمل , الخبرة اليومية .
ب‌ القراءات الواسعة النافذة العميقة لان الافكار الموجودة بالكتب تثير الكثير من التساؤلات .
جـ - البحوث السابقة ... التوصيات 
د – تكلفة جهة معينة لوجود مشكلة تحتاج الى علاج .
معيار اختيار المشكلة
أ‌ اهمية المشكلة مقارنة بغيرها بالنسبة للباحث 
ب‌ امكانيات الباحث ومؤهلاته لمعالجة مشكلة ما معقدة الجوانب وصعبة المعالجة .
جـ - توافر البيانات والمعلومات اللازمة لدراسة المشكلة .
د – المساعدات الادارية التي يحتاجها الباحث في حصوله على المعلومات مثل اتاحة المجال امام الباحث لمقابلة موظفين او عاملين .
هـ - القيمة العلمية للمشكلة واهميتها في حال تحقيق نتائج .
و – حداثة المشكلة .جديدة تضيف 1) المعرفة (غير مكررة )
ثانياً :- القراءات الاستطلاعية ومراجعة الدروس السابقة تساعد في مايلي :-
أ‌ توسع قاعدة معرفته بالموضوع الذي يبحث فيه ونقدم له خلفية دقيقة ودراية واسعة عن كيفية تنناوله .
ب‌ وضع اطار عام لموضوع البحث .
جـ - التأكد من اهمية موضوع بين الموضوعات الاخرى وتميزه عنه .
د – بلورة مشكلة البحث ووضعها في اطارها الصحيح وتحديد ابعادها ومعرفة عدم تكرارها من قبل الباحثين الاخرين .
هـ - اتمام مشكلة البحث ان الاطلاع على الدراسات الشاملة يوفر الفرصة للرجوع الى الاطر النظرية والفروض التي اعتمدها الباحث والمسلمات التي يتبناها ويصبح اكثر جراة بحثية وثقة في نفسه .
و – تجنب الثغرات والاخطاء والصعوبات التي وقع فيها الباحثون السابقون وتعريف بالوسائل التي اتبعها في معالجتها .
ز – حصول الباحث على الكثير من المراجع والمصادر التي لم يستطيع الوصول اليها .
حـ - استكمال ما وصل اليه الباحثون السابقون من اجل تكامل الدراسات والابحاث العلميسة .
ط – تحديد وبلورة عنوان البحث ليكون شمولياً يضم كافة الجوانب الموضوعية والجغرافية والزمنية للبحث .


ثالثاً صياغة الفروض البحثية  :
ماهي الفرضية :- هو تخمين وتوقع واستنتاج مؤقت يصوغه الباحث ويتبناه او هو تفسير مؤقت يوضح مشكلة ما او ظاهرة ما او هو عبارة عن مبدأ كل مشكلة يحاول ان يخفف من الاباحث باستخدام المادة المتوفرة لديه .
مكونات الفرضية :- التدريس الخصوصي في المدارس الثانوية يؤثر على التحصيل الدراسي فالتغير المستقل هو التدريس الخصوصي والتابع هو التحصيل الدراسي المتأثر بالتدرب الخصوصي .
انواع الفرضيات 
الفرض المباشر الذي يحدد علاقة ايجابية بين متغيرين مثال:- توجد علاقة قويسة بين التحصيل الدراسي في المدارس الثانوية والتدريس الخحصوصي خارج المدارس .
الفرض الصفري العلاقة السلبية بين المتغير المستقل والمتغير التابع 
مثال : لا توجد علاقة بين التدريس الخصوصي والتحصيل الدراسي
Negative resulte 
شروط صياغة الفرضية:
- معقولية الفرضية وانسجامها مع الحقائق العلمية المعروفة اي لا تكون خيالية او متناقضة معها .
- صياغة الفرضية بشكل دقيق ومحدد قابل للاختبار والتحقق من صحتها .
- قدرة الفرضية على تفسير الظاهرة وتقديم حل للمشكلة .
- ان تتسمك الفرضية بالايجاز والوضوح في الصياغة والبساطة والابتعاد عن الغموضة او التعقيدات واستخدام الفاظ سهلة حتى يسهل فهمها ,.
- ان تكون بعيدة عن احتمالات التحيز للباحث .
- قد تكون هناك فرضية واحدة او عدة فرضيات (عدد محدود) شرط ان تكون غير متناقضة او مكملة لبعضها .


تصميم خطة البحث  
يجب ان تكون الخطة البحثية واضحة مركزة ومكتوبة وتشمل مايلي :
عنوان البحث 
اختبار عبارات مناسبة شاملة مرتبطة بالموضوع بحيث يحتوي على موضوع البحث ومكانة والمؤسسة المعنية بالبحث والفترة الزمنية .
مثال تأثير وسائل التواصل الاجتماعي على طلبة الجامعة في  مدينة بغداد للعام الدراسي 2016-2017 .
مشكلة البحث 
خطة البحث يجب تحتوي على تحديد واضح لمشكلة البحث وكيفية صياغتها مثلاً ماهو تاثير وسائل التواص الاجتماعي على طلبة الجامعة في مدينة بغداد للعام الدراسي 2016-2017 .
الفرضيات 
يجب تحديد فرضية واحدة شاملة البحث او فرضياته المتعددة .
يجب على الاباحث ان يوضح في خطته البحثية اهمية موضوع البحث مقارنة بالموضوعات الاخرى والهدف من الدراسة .
يجب ان تشمل خطة البحث على المنهج البحثي والادوات التي قرر الباحث استخدامها في جمع المعلومات والمواد في العمل والبيانات .
اختيار العينة :  تحديد نوع العينة , حجم العينة , ميزاتها , عيوبها , الامكانيات ماهو نوعها ؟
حدود البحث  الحدود الجغرافية والزمنية لمشكلة البحث .
خطة البحث  يجب ان تحتوي على البحوث والدراسات السابقة التيب اطلع عليها الباحث في مجال موضوعه او الموضوعات المشابهة ( حصر لاكبر كم منها )
في نهاية خطة البحث يقدم الباحث قائمة المصادر التي ينوي الاعتماد عليها في كتابة البحث .
خامساً : جمع المعلومات وتحليلها 
أ‌ الجانب النظري 
ب‌ الجانب الميداني   استبيان / مقابلة / ملاحظة 
عملية جمع المعلومات 
- الجانب التاريخي يحتاج وثائق ودوريات وكتب نشرات
- اما الجانب المسحي يحتاج مقابلات ادوات استبيان 
تحليل المعلومات واستنباط النتائج 
البحث العلمي يختلف عن البحوث النفسية والتاريخية والنظرية ويكون تحليل النتائج باحدى الطرق :
1- تحليل نقدي يتمثل في ان يطرح الباحث رأيا مستنبطا من المصادر المجموعه لدية مدعوما بالادلة والشواهد 
2- تحليل  احصائي رقمي عن طريق النسب المئوية ويستخدم مع المعلومات المجمعة من الاشخاص المعنيين بالاستبيان ونسبة ردهم 
كتابة تقرير البحث كمرحلة اخيرة من خطوات البحث العلمي ويشمل 
1- مسودة البحث واهميتها 
2- اعطاء صوره تقريبية للبحث بالشكل النهائي 
3- اكمال ماهو ناقص وماهو زائد في بحثة واعدة التوازن الية 
4- يحدد الباحث مايجب ان يتوسع بة ومايجب ان يختزلة 
5- يحدد الباحث مايجب اقتباسة من مصادر اخرى ومايجب ان يصيغة باسلوبة 
6- تحديد الترتيب او التقسيم الاول للبحث 









   

المزيد من المواضيع





تعليقات القراء



البريد الالكتروني

معرض الصور

شكر وتقدير


حصل الاستاذ المساعد الدكتور عامر متعب حسين مدير المركز على مباركة جهود من رئيس جامعة بغداد

حصل الاستاذ المساعد الدكتور عامر متعب حسين مدير المركز على شهادة تقديرية من جامعةالكوفة / كلية الطب البيطري

حصل المدرس المساعد عباس كاظم عباس على شهادة مشاركة من مركز احياء التراث العربي / جامعة بغداد

حصل الاستاذ المساعد الدكتور عامر متعب حسين مدير المركز على شكر وتقدير من رئيس جامعة بغداد

حصل الاستاذ المساعد الدكتور عامر متعب حسين مدير المركز على شكر وتقدير من جمعية صيانة الموارد الوراثية والبيئية العراقية

حصل الاستاذ المساعد الدكتور عامر متعب حسين مدير المركز على شكر وتقدير من مساعد رئيس جامعة بغداد للشؤون العلمية

حصل الاستاذ المساعد الدكتور عقيل عباس احمد على شهادة تقديرية من نقابة الجيولوجين العراقيين

حصل الاستاذ المساعد الدكتور عقيل عباس احمد على شكر وتقدير من عميد كلية الاداب / جامعة بغداد

حصل الاستاذ المساعد الدكتور عقيل عباس احمد على شكر وتقدير فخامة السيد رئيس الجمهورية د. فؤاد معصوم

حصل الاستاذ المساعد الدكتور عامر متعب حسين مدير المركز وبعض رؤساء الاقسام على شكر وتقدير من رئيس جامعة سومر

حصل الاستاذ المساعد الدكتور عامر متعب حسين مدير المركز على شكر وتقدير من وكيل وزارة العلوم والتكنولوجيا

حصل الاستاذ الدكتور محمد كاظم محمد على شكر وتقدير من جامعة القادسية /كلية العلوم

حصل الاستاذ المساعد ازهار سعد الله على شكر وتقدير من رئيس جامعة بغداد

حصل الاستاذ المساعد الدكتور رزاق شعلان عكل على شكر وتقدير من رئيس جامعة بغداد

حصل الاستاذ المساعد افكار مسلم هادي على شكر وتقدير من مساعد رئيس جامعة بغداد للشؤون العلمية
حصل الاستاذ المساعد الدكتور رزاق شعلان عكل على شكر وتقدير من رئيس جامعة بغداد

حصل الاستاذ المساعد الدكتور رزاق شعلان عكل على شكر وتقدير من رئيس جامعة بغداد

حصلت الاستاذ المساعد رزاق شعلان عكل التدريسي في مركزنا على شكر وتقدير من كلية الزراعة / جامعة كربلاء

حصلت المدرس الدكتور هناء هاني عبد الحسين التدريسيه في مركزنا على شكر وتقدير من جامعة كربلاء / كلية العلوم الصرفة /قسم علوم الحياة

حصل الاستاذ المساعد الدكتور عقيل عباس احمد على شكر وتقدير من جامعة الكوفة/كلية التربية

حصل المدرس المساعد التدريسي في المركز على شكر وتقدير من مدير معهد الفنون الجميلة للبنين

حصلت المدرس كونر عبد الوهاب في مركزنا على شكر وتقدير من رئيس جامعة بغداد

أ.م.د. فارس عبد علي العبيدي يحصل على كتاب شكر وتقدير من رئيس مجلس النواب

حصل المدرس المساعد وعد عدنان على كتاب شكر وتقدير من معهد الفنون التطبيقية
حصل الاستاذ الدكتور محمد كاظم محمد على شكر وتقدير من جامعة القادسية

حصل الاستاذ المساعد الست ازهار احمد سعد الله الموسوي على كتاب شكر وتقدير من رئاسة جامعة بغداد

حصل ا.م .د رزاق شعلان على شهادة تقديريه لمشاركته في مؤتمر جامعة جيهان

حصل ا.م.د عقيل الزبيدي على شكر وتقدير من رئيس جامعة بغداد

حصلت الشعبه الفنية في مركزنا على شكر وتقدير من مساعد رئيس جامعة بغداد للشؤون العلمية
حصل ا.م الدكتور عقيل عباس الزبيدي على كتاب شكر وتقدير من جامعة الكوفه

حصل الاستاذ المساعد الدكتور رزاق شعلان عكل والمعاون البايولوجي هبة محمد جهاد على شكر وتقدير من رئيس جامعة بغداد

حصل تدريسين مركزنا على شكر وتقدير من رئيس جامعة بغداد الاستاذ الدكتور علاء عبد الحسين عبد الرسول

حصل تدريسيين من مركزنا على شكر وتقدير من وزير البيئة

حصل أ.م.د عامر متعب حسين على كتاب شكر وتقدير من وزارة الزراعة

أ.م.د. فارس عبد علي العبيدي على كتاب شكر وتقدير من مركز احياء التراث العلمي العربي

حصلت المدرس كونر عبد الوهاب شاكر التدريسيه في مركز بحوث ومتحف التاريخ الطبيعي / جامعة بغداد على شهادة تقديرية

حصل ا.م.د رزاق شعلان عكل و أ.م.د هناء الصفار التدريسيان في مركز بحوث ومتحف التاريخ الطبيعي / شكر وتقدير من رئيس الجامعة

حصل ا.م. ازهار سعد الله احمد و م.م هاني خلف التدريسيان في مركز بحوث ومتحف التاريخ الطبيعي / شكر وتقدير من رئيس الجامعة

حصل ا.م.كونر عبد الوهاب م.م هاني خلف التدريسيان في مركز بحوث ومتحف التاريخ الطبيعي / شكر وتقدير من رئيس الجامعة



قدم رئيس جامعة بغداد الأستاذ الدكتور علاء عبد الحسين عبد الرسول شكر وتقدير للأستاذ المساعد أزهار احمد الموسوي


حصل التدريسي ا.م.د رزاق شعلان عكل من مركزنا على شكر وتقدير من جامعة كربلاء
حصل تدريسيان من مركزنا أ.د محمد كاظم محمد ود. عقيل عباس الزبيدي على شكر وتقدير من وزيرين

حصل الاستاذ المساعد الدكتور رزاق شعلان عكل على شكر وتقدير من قسم ضمان الجوده ومركزالتعليم المستمر

حصل تدريسيون من مركزنا على شكر وتقدير من جامعة الكوفة


حصل تدريسيان من مركزنا على شكر وتقدير من مساعد رئيس جامعة بغداد للشؤون العلميه


حصل التدريسية من مركزنا ا.م ازهار سعدالله احمد على شكر وتقدير من مساعد رئيس جامعة بغداد للشؤون العلميه ة


حصل مدير المركز ومجموعه من التدريسين والموظفين على شكر وتقدير من مؤسسة بيت الحكمه /رئاسة مجلس الوزراء

حصل المدرس المساعد وعدد عدنان على شكر وتقدير من وزارة الشباب والرياضة
حصل الاستاذ الدكتور رزاق شعلان عكل على شكر وتهنئة من رئيس جامعة بغداد
حصل الاستاذ الدكتور رزاق شعلان كل على تهنئة من رئيس جامعة النهرين

قرارات مجلس الادارة

جائزة التعليم العالي للعلوم

مواقع ذات صلة

سجل الزوار

الطقس