سفرة علمية الى محافظة سفرة السماوة 

 قام فريق بحثي من متحف التاريخ الطبيعي – جامعة بغداد بسفرة علمية الى قضاء السلمان يوم26 اذار 2017 لغرض انجاز المسوحات الميدانية ذات العلاقة بالبحوث العلمية. وشارك فيها ا.د. محمد كاظم محمد و ا. م. د. عقيل عباس احمد والسيد اسامة محمد والسيد ضياء فاضل وتم القيام بالذهاب الى مناطق عديدة ومنها:
1- فيضة الوجاج التي تقع الى جنوب غرب مدينة، وتمت مشاهدة احد الخسفات الطبيعية والتي يظهر فيهاوالاستفادة منه لاغراض الري وسقي الماشية وبعض الاستعمالات34 متروجرى مقابلة مجموعة من المزارعين، الذين يقومون بزراعة الحنطة والشعير والخضروات، وتم ملاحظة التنوع الجيولوجي الذي يضم انواع منة وانواع التربة ومحاولة تحديد العوائل
2- فيضة هدانية التي تبعد حوالي 18 كم الى جنوب مدينة السلمان التي تغطيها اشجارالتنوع البايولوجي وجرى مقابلة احد السكان المحلين الذييقوم.
3- فيضة الشاوية التي تقع الى جنوب من مدينة25 كم تقريبا، والمعرضة الى زحف الرواسب الرملية من الجهة الشمالية- قسم المراعي الطبيعية دائرة الغابات والتصحر / وزارة الزراعة للاستفسار عن الموارد المائية والتنوع الحيواني والنباتي.
4- وادي العوجة الذي يقع الى القرب من السلمان 20 كم تقريبا، والذي يضم بعض البرك المائية وبعض النباتات، مماشجع على وجود بعض انواع الطيور التي تم، وتم تعزيز معلومات وجود بعض اللبائن بعد مقابلةشوهد وجود بعض الشواهد الاثارية التي تخضع للدراسة.
 

 

 

Comments are disabled.