اقام مركز بحوث و متحف التاريخ الطبيعي العراقي محاضرة بعنوان ( مرض داء القطط و تاثيره في الصحة العامة ) و بحضور السيد مدير المركز الاستاذ الدكتور رزاق شعلان عكل و عدد من التدريسين في المركز ضمن نشاطات وحدة التعليم المستمر في مركزنا .

إذ القت التدريسية الاستاذ المساعد الدكتور افكار مسلم هادي محاضرتها و تناولت فيها خطورة هذا المرض على الصحة العامة في المجتمع العراقي اضافة الى اهم المسببات المرضية لهذا المرض الذي يختص بالنساء بصورة عامة دون الرجال و انتقال المسبب المرضي من و الى الانسان بصورة مباشرة و غير مباشرة .

كما وضحت التدريسية الاستاذ المساعد الدكتورة افكار مسلم هادي اهم طق انتقال هذا المرض و اهم الاعراض التي تظهر على الشخص المصاب ، كما تناولت السبل الصحيحة لكيفية السيطرة على انتشار مرض داء القطط و طرق الوقاية منه .

و يعد داء القطط من الامراض التي تعود الى مسببات مرضية من الاوالي او البروتوزوا و يسببه النوع Toxoplasma gondi الذي يظل ساكناً في انسجة الجسم و ينشط فور انخفاض مناعة الجسم كما في انخفاض مناعة جسم الحوامل بسبب جهد الحمل مما يسبب الكثير من الاضرار الصحية منها موت الاجنة بعمر مبكر و تكرر حالات الاجهاض لدى النساء و ولادات لامواليد مشوهة بسبب النقص الحاصل في الانقسامات الخلوية عند مراحل النمو الجنينية الاولى.





Comments are disabled.