جامعة بغداد

البحث

Baghdad/Iraq

احصائيات

آخر تحديث و أوقات أخرى

استطلاعات

ما هو رأيك بمركزنا ؟






نبذة عن المركز



 افتتاح المتحف 1946 : 

افتتح المتحف في الثاني من مايس 1946 واختير اليوم ليصادف ذكرى مولد فيصل الثاني مللك العراق انذاك  وقد افتتح من قبل "ولي العهد" إضافة إلى رئيس وزارة العراق الأسبق توفيق السويدي وعدد من الوزراء في منطقة باب المعظم بجوار" مستشفى حماية الاطفال " وقد كانت الدار عائدة للاوقاف الدينية واستأجرت وظل امر ارتباط المتحف متردداً بين رأيين الأول يقضي بإلحاقه بمديرية الآثار القديمة العامة باعتبارها المؤسسة الوحيدة المختصة بتنظيم المتاحف وتدوير شؤونها غير أن هذا الرأي لم يعمل به لأن المديرية المذكورة تقتصر عناياتها على الدراسات الآثارية وحفظ المعروضات المتعلقة بها وبالتالي يكون متحف التاريخ الطبيعي خارج نطاق اختصاصها، أما الرأي الثاني القاضي بربط المتحف بعمادة" دار المعلمين العالي" كلية التربية حاليا هو الذي أخذ به مجلس "المعارف" في جلسته المنعقدة في 2/12/1946 متخذا  قراراً بربط المتحف بعمادة "دار المعلمين العالية" .

   

مركز بحوث التاريخ الطبيعي  1973

  شكل عام 1973 انطلاقة مهمة في تاريخ المركز حيث انتقل الى مكانه الحالي في منطقة باب المعظم وانتقلت معه تسميته من متحف التاريخ الطبيعي الى مركز بحوث التاريخ الطبيعي وارتبط بعمادة الدراسات العليا والبحث العلمي واصبحت اهدافه تنحصر باربع اتجاهات رئيسية : - 

1 – مجال البحوث العلمية في مواضيع علوم الحياة والجيولوجي . 

2 – جمع وتصنيف وجفظ وصيانة المجاميع الحيوانية والنباتية والجيولوجية . 

3 – الاهتمام بقاعات العرض وتحيسنها . 

4 – الاهتمام بالبرامج التعليمية والتثقفية .

الاقسام العلمية : ضم مركز بحوث التاريخ الطبيعي الأقسام التالية  

  

 

 

 


أقسام المتحف عام 1946:
1- قسم الفقريات 
ضم هذا القسم على عينات مختلفة من الحيوانات اللافقرية البرية والمائية وبعض المجسات المستوردة وهناك مجموعتان من القواقع الاولى تمثل المجاميع الاوربية والاخرى تمثل مجاميع منطقة البحر المتوسط .  تضمن هذا القسم نماذج عراقية واخرى مستوردة من البرمائيات والزواحف الا ان الملاحظ ان قسما منها لم يصنف والقسم الاخر قد تعرض لبعض التلف . ووايضا يحتوي على مجموعة كبيرة من الطيور العراقية صنف معظمها وتستخدم هذه النماذج للعرض في قاعة المعروضات كما تستخدم لاغراض الدراسات العليا والبحوث العلمية . ان مجموع نماذج الطيور الدراسية الموجودة في المركز 3560 طيرا تقع تحت 18 رتبة و55عائلة و354 نوعا اما نماذج الطيور المعروضة في قاعة المعروضات فتبلغ 106 نوعا .  القسم على بعض انواع اللبائن التي عرضت في قاعة المعروضات .
2- قسم الحشرات واللافقريات 
تمكن هذا القسم من الحصول على مجموعة من الحشرات العراقية المصنفة وبعض اللوحات الفنية للحشرات الضارة ومجموعة من الفراشات العراقية والاجنيبة المصنفة ويرقات الحشرات . ويضم القسم ما يقارب من 1300 نموذجا ، عرض قسم منها في قاعة المعروضات اما القسم الاخر فمحفوظ في خزانات خاصة وتتضمن النماذج المصنفة 12 رتبة تحوي 338 نوعا ولا يزال هناك قسم غير مصنف لعدم وجود اخصائي في تصنيف الحشرات .
3-قسم النبات والبيئة 
 امتلك المعشب على ما يقارب 50 نوعا من النباتات العراقية المصنفة حسب احصائيات قسم النبات في وزارة الزراعة فضلا على 1800 عينة تعود الى 451 جنسا في 87 عائلة وضم القسم ايضا نماذج للعرض تشمل المجسمات الجبسية لانواع الفواكه والخضروات العراقية اضافة الى المصورات التوضيحية لبعض النباتات ذات الاهمية الاقتصادية والطبية .   اهتم القسم بدراسة الصخور والمتحجرات وعرض نماذج منها  ويشمل جناحين يضم الاول نماذج صخرية ومعدنية ومتحجرات عراقية واجنبية . واما الجناح الثاني فضم جيولوجيا النفط ، كما يحتوي القسم على الصخور النارية العراقية والمستوردة ونماذج من عناصر الذهب والفضة والحديد والنحاس والكبريت والكربون والكرافيت وغيرها.       
4- قسم الاسماك 
حتوى القسم على مجاميع من الاسماك العراقية المصنفة التي تم جمعها من المياه العراقية العذبة والمالحة كما ان هناك اعداد لا يستهان بها من النماذج التي يمكن استخدامها لاغراض دراسية ومشاريع البحوث المختلفة . ويحتوي المعرض على نماذج للاسماك العراقية البحرية والنهرية بالوانها الطبيعية . والاسماك العراقية المعروفة والمسجلة ويضم المركز 57 عائلة من الاسماك من اصل 92 ممثلة ب145 نوعا من اصل 340 نوعا . 

المكتبة:

نمت المكتبة تدريجيا حتى بلغ عدد الكتب عام 1973( 20843 )مجلدا و(400) مجلة علمية ،كذلك احتوت المكتبة على خرائط وميكروفيلم وميكروكارد وجهاز قراءة سلايدات لبعض الحيوانات.وتعمل المكتبة بنظام الـونياسيس winiises


 

الشعبة الفنية :

اهم الاعمال التي قام بها القسم عند التأسيس 

 

 

1 - صنع النماذج الجبسية لأنواع الأثمار والخضروات العراقية. 

2 - عمل التماثيل نقلاً عن صورها الفوتوغرافية المأخوذة من الأصل. 

3 - رسم لوحات ملونة تمثل الحيوانات المنقرضة في بيئتها الطبيعية. 

4 - إعداد رسوم خرائط لمختلف الموضوعات البيولوجية. 

 

المعروضات:

إن أولى الغايات التي يستهدفها المتحف هي جمع كل ما يمكن الحصول عليه من النماذج العراقية سواء كانت حيوانية او نباتية او معادن ليتم دراستها وعرضها كذلك عمل المتحف على اضافة معروضات ونماذج اجنبية لها فائدة تعليمية او ثقافية وفيما يلي وصف موجز لاهم  المجموعات  التي كانت موجودة في المتحف .اولا المجموعة الحيوانية (ادخل حديثا نموذج هيكل عضمي للديناصور وايضا فيل الماستدون وسفينة نوح ونموذج للبركان بانوراما )

1- اللبائن :

لم يتمكن المتحف في بداية نشأته من الحصول على عدد كبير من اللبائن بل اقتصرت موجوداته على زوج من الدببة ونموذج من الغرير ونموذج من النيص (الدعلج) وبضعة انواع من الارانب والسنجاب والقط الوحشي والذئب والثعلب وابن عرس . 

2-الطيور:

ضم المتحف انذاك حوالي (130) نوعا معظمها كانت للدراسة وقد جمع اغلبها في اثناء الحرب العالمية الاولى واهديت الى وزارة "المعارف" حيث حفظت في"دار المعلمين" ثم نقلت الى المتحف في بداية تأسيسه وخصصت  للطيور غرفة خاصة للعرض .

2- الزواحف:

امتلك المتحف في بداية تأسيسة حوالي 12 نوعا من الحيات العراقية معظمها من الانواع الغير سامة ومنها ما يعيش في الماء الا ان المتحف احتوى على نوع واحد سام وهي الحية ذات القرون اما بقية الزواحف التي كانت موجودة فهي انواع قليلة من العضايا والسلاحف البرية والمائية ورأٍس تمساح هندي وهياكل عظمية للسلحفات والحية والتمساح الامريكي .

3- البرمائيات:

اقتصر جناح البرمائيات على زوج واحد من السلمندر ارسل للمتحف من عقرة اضافة الى نوع اجنبي من الضفادع الكبيرة . 

4- الاسماك :

ان مجموعة الاسماك في المتحف كانت لا تزال ناقصة كثيرا كسائر المجموعات الاخرى  فكانت معظمها من الأنواع العراقية مع عدد من الانواع الاجنبية التي لها فائدة علمية ككلب البحر والسمك الرعاد والسمكة الشائكة وخفاش البحر واكثر النماذج كانت تحفظ في الفورمالين ،اضافة لنماذج جبسية اثمانية انواع من السمك . 

5- اللافقريات :

امتاز المتحف بمجموعة مختلفة من اللافقريات من الاسفنجيات الى النواعم اضافة الى ما استورده المتحف من انكلترا وامريكا ففي النواعم امتلك المتحف انواع اجنبية كثيرة منها الاخطبوط والسيبيا (الحبار) وانواع من المحار والحلزون ،ومن الشوكيات امتلك مجموعة من نجوم البحر والنجوم الثعبانية وقنافذ البحر وخيار البحر ، اما المفصليات فكانت مجموعة من القشريات من ضمنها السرطان والروبيان العرافية ، اضافة الى الديدان الحلقية ومجموعة من الديدان البحرية والعلق ودودة الارض ، ومن الديدان الخيطية بضعة انواع من الاسكارس ،الى الديدان المسطحة ،كذلك امتلك القسم نماذج جبسية تصور تشريح الحيوانات النموذجية كالعلق الطبي والدودة الوحيدة وقنديل البحر .

ثانيا-  المعروضات النباتية:

 ان اهم ما كان موجود في غرفة النباتات مجموعتان هما   

1- نماذج جبسية للفواكه والخضروات العراقية وقد صنعت في المتحف بصورة فنية تحاكي الطبيعة وبلغ عددها 25 نوعا  من التمور و75 نوعا من مختلف الفواكه .

2- المحاصيل العراقية وقد حفظت بقناني صغيرة بلغ عددها 160 نوعا. 

كذلك زود المتحف بنماذج قليلة من الامراض النباتية وبعض الاغصان المجففة للاشجار المثمرة وبعض انواع التبغ وقصب السكر فضلا عن بعض النماذج الجبسية لاعضاء نباتية تظهر تراكيبها المجهرية كالجذور والساق والورقة .

ثالثا- المعروضات النفطية:               

    لقد اشتركت كلا من شركة النفط العراقية وشركة نفط الرافدين بمد المتحف بنماذج امتازت بدقة صنعها وعظم فوائدها

    يمكن اجمالها: 

 1 – نموذج مجسم من السمنت لحقول النفط في كركوك .2- نموذج جهاز الحفر.

3- مناظر ومخططات مختلفة عن حقول النفط. 4- احجار متنوعة تستخرج في عمليات النفط. 5-نموذجامعمل التكرير النفطي.

6 – نموذج تخطيطي مجسم لاستعمالات النفط في الحياة اليومية . 7- بعض الصور الفوتوغرافية لمنشات الشركة في خانقين. 8-نموذج السيارة المعدة لتزويد الطائرات ببنزين الطيران .  

رابعا-  الأحجار والمتحجرات :

تم جمع واستيراد عدد غير قليل من المتحجرات والاحجار العراقية سواء من خلال عمل شركة النفط العراقية  او من خلال استيراد 424 من مختلف الصخور والمعادن من خارج العراق . 

خامسا-  قسم التطور:

امتلك هذا القسم 12 من التماثيل النصفية لاجناس الانسان المنقرضة اضافة الىتطور الوجه من القرود السفلى الى الانسان .كما احتوى القسم على لوحة تطور قدم الاحصان ،كذلك لوحة الشجرة النسبية اللانسان وتمثل 24 جمجمه للانسان والقرود العليا ,فضلا عن الواح ومناظر مختلفة .   

معهد التاريخ الطبيعي 1962 : 

انتقلت تسمية متحف التاريخ الطبيعي في عام 1962 الى معهد التاريخ الطبيعي  وكان يضم مركزا للبحوث ومتحفا الا ان ذلك لم يدم اكثر من سنة  حيث تم الفصل مرة اخرى الى متحف التاريخ الطبيعي والى مركز البحوث البيولوجية.



البريد الالكتروني

معرض الصور

شكر وتقدير


حصل الاستاذ المساعد الدكتور عامر متعب حسين مدير المركز على مباركة جهود من رئيس جامعة بغداد

حصل الاستاذ المساعد الدكتور عامر متعب حسين مدير المركز على شهادة تقديرية من جامعةالكوفة / كلية الطب البيطري

حصل المدرس المساعد عباس كاظم عباس على شهادة مشاركة من مركز احياء التراث العربي / جامعة بغداد

حصل الاستاذ المساعد الدكتور عامر متعب حسين مدير المركز على شكر وتقدير من رئيس جامعة بغداد

حصل الاستاذ المساعد الدكتور عامر متعب حسين مدير المركز على شكر وتقدير من جمعية صيانة الموارد الوراثية والبيئية العراقية

حصل الاستاذ المساعد الدكتور عامر متعب حسين مدير المركز على شكر وتقدير من مساعد رئيس جامعة بغداد للشؤون العلمية

حصل الاستاذ المساعد الدكتور عقيل عباس احمد على شهادة تقديرية من نقابة الجيولوجين العراقيين

حصل الاستاذ المساعد الدكتور عقيل عباس احمد على شكر وتقدير من عميد كلية الاداب / جامعة بغداد

حصل الاستاذ المساعد الدكتور عقيل عباس احمد على شكر وتقدير فخامة السيد رئيس الجمهورية د. فؤاد معصوم

حصل الاستاذ المساعد الدكتور عامر متعب حسين مدير المركز وبعض رؤساء الاقسام على شكر وتقدير من رئيس جامعة سومر

حصل الاستاذ المساعد الدكتور عامر متعب حسين مدير المركز على شكر وتقدير من وكيل وزارة العلوم والتكنولوجيا


حصل الاستاذ المساعد ازهار سعد الله على شكر وتقدير من رئيس جامعة بغداد

حصل الاستاذ المساعد الدكتور رزاق شعلان عكل على شكر وتقدير من رئيس جامعة بغداد

حصل الاستاذ المساعد افكار مسلم هادي على شكر وتقدير من مساعد رئيس جامعة بغداد للشؤون العلمية
حصل الاستاذ المساعد الدكتور رزاق شعلان عكل على شكر وتقدير من رئيس جامعة بغداد

حصل الاستاذ المساعد الدكتور رزاق شعلان عكل على شكر وتقدير من رئيس جامعة بغداد

حصلت الاستاذ المساعد رزاق شعلان عكل التدريسي في مركزنا على شكر وتقدير من كلية الزراعة / جامعة كربلاء

حصلت المدرس الدكتور هناء هاني عبد الحسين التدريسيه في مركزنا على شكر وتقدير من جامعة كربلاء / كلية العلوم الصرفة /قسم علوم الحياة

حصل الاستاذ المساعد الدكتور عقيل عباس احمد على شكر وتقدير من جامعة الكوفة/كلية التربية

حصل المدرس المساعد التدريسي في المركز على شكر وتقدير من مدير معهد الفنون الجميلة للبنين

أ.م.د. فارس عبد علي العبيدي يحصل على كتاب شكر وتقدير من رئيس مجلس النواب

حصل المدرس المساعد وعد عدنان على كتاب شكر وتقدير من معهد الفنون التطبيقية
حصل الاستاذ الدكتور محمد كاظم محمد على شكر وتقدير من جامعة القادسية

حصل الاستاذ المساعد الست ازهار احمد سعد الله الموسوي على كتاب شكر وتقدير من رئاسة جامعة بغداد

حصل ا.م .د رزاق شعلان على شهادة تقديريه لمشاركته في مؤتمر جامعة جيهان

حصل ا.م.د عقيل الزبيدي على شكر وتقدير من رئيس جامعة بغداد

حصلت الشعبه الفنية في مركزنا على شكر وتقدير من مساعد رئيس جامعة بغداد للشؤون العلمية
حصل ا.م الدكتور عقيل عباس الزبيدي على كتاب شكر وتقدير من جامعة الكوفه


حصل تدريسين مركزنا على شكر وتقدير من رئيس جامعة بغداد الاستاذ الدكتور علاء عبد الحسين عبد الرسول

حصل تدريسيين من مركزنا على شكر وتقدير من وزير البيئة

حصل أ.م.د عامر متعب حسين على كتاب شكر وتقدير من وزارة الزراعة

أ.م.د. فارس عبد علي العبيدي على كتاب شكر وتقدير من مركز احياء التراث العلمي العربي

حصل ا.م.د رزاق شعلان عكل و أ.م.د هناء الصفار التدريسيان في مركز بحوث ومتحف التاريخ الطبيعي / شكر وتقدير من رئيس الجامعة

حصل ا.م. ازهار سعد الله احمد و م.م هاني خلف التدريسيان في مركز بحوث ومتحف التاريخ الطبيعي / شكر وتقدير من رئيس الجامعة

حصل م.م هاني خلف التدريسيان في مركز بحوث ومتحف التاريخ الطبيعي / شكر وتقدير من رئيس الجامعة

قدم رئيس جامعة بغداد الأستاذ الدكتور علاء عبد الحسين عبد الرسول شكر وتقدير للأستاذ المساعد أزهار احمد الموسوي

حصل التدريسي ا.م.د رزاق شعلان عكل من مركزنا على شكر وتقدير من جامعة كربلاء

حصل تدريسيان من مركزنا أ.د محمد كاظم محمد ود. عقيل عباس الزبيدي على شكر وتقدير من وزيرين

حصل الاستاذ المساعد الدكتور رزاق شعلان عكل على شكر وتقدير من قسم ضمان الجوده ومركزالتعليم المستمر

حصل تدريسيون من مركزنا على شكر وتقدير من جامعة الكوفة


حصل تدريسيان من مركزنا على شكر وتقدير من مساعد رئيس جامعة بغداد للشؤون العلميه


حصل التدريسية من مركزنا ا.م ازهار سعدالله احمد على شكر وتقدير من مساعد رئيس جامعة بغداد للشؤون العلميه ة

حصل مدير المركز ومجموعه من التدريسين والموظفين على شكر وتقدير من مؤسسة بيت الحكمه /رئاسة مجلس الوزراء

حصل المدرس المساعد وعدد عدنان على شكر وتقدير من وزارة الشباب والرياضة

حصل الاستاذ الدكتور رزاق شعلان عكل على شكر وتهنئة من رئيس جامعة بغداد

حصل السيد مدير المركز على شهادة تقديرية من عميد كلية الطب البيطري جامعة كربلاء

حصل تدريسيان من مركزنا على شكر وتقدير من عميد كلية التربية للعلوم الصرفة / جامعة كربلاء

حصل الاستاذ الدكتور رزاق شعلان كل على تهنئة من رئيس جامعة النهرين

قرارات مجلس الادارة

جائزة التعليم العالي للعلوم

مواقع ذات صلة

سجل الزوار

الطقس