يوم  الارض العالمي

   احتفل مركز بحوث ومتحف التاريخ الطبيعي بيوم الارض المصادف 22/4 من كل عام حيث جرى خلال الاحتفال اللقاء كلمه بهذه المناسبه من مدير المركز الاستاذ الدكتور محمد صالح عبد الرسول , وايضا قام الدكتور عقيل عباس الزبيدي باللقاء محاضره بهذه المناسبه لمعرفة المزيد اضغط هنا

   ان العالم يحتفل في 22  نيسان من كل عام  بيوم الارض العالمي وهو يوم مخصص في بلدان العالم لنشر الوعي والاهتمام بكوكب الارض والطبيعه وتحتفل به سنويا اكثر من 175 دوله اسسه السيناتور الامريكي جايدورد نيلسون كيوم بيئي تثقيفي وكان هذا اليوم هو نتيجة لزيارة هذا السيناتور ومساعده دنيس هايس لسانتا باربارا بولاية كاليفورنيا عام 1969 تملكهما الغضب والذعر عندما شاهدا كميات النفط الكبيره التي تلوث مياه المحيط الهادي بالقرب من السواحل الامريكيه لمسافة عدة اميال هذا التلوث له تاثير خطير على البيئه ويجعل حياة الاسماك والطيور والاحياء المائيه مستحيله .
   عندما عادا الى واشنطون قام السيناتور بتمرير بخصوص يوم 22 نيسان من كل عام كعيد قومي للاحتفال بكوكب الأرض عقد لأول مره عام 1970 كان تركيز يوم الأرض أولا على الولاية المتحدة لكن دينس هايس المنظم المحلي في امريكا اسس منظمه The Bullit  Foundation الذي جعلت هذا اليوم دوليا في عام 1990 وتشارك فيه 141 دوله .
   ان يوم الارض العالمي ,ليس يوما عاديا كبقية الايام وليس يوما تحسيسيا بشعب من الشعوب اوبأمه من الامم .يوم الارض هو يوم لكل من يعيش على الارض ,هدفه ان نفكر في الحفاظ على البيئه  ومكافحة التلوث الصناعي الذي يزداد يوما بعد يوم نتيجة الصناعات والتقدم العلمي . ورغم ان البلد لايعتبر في اعداد الدول المتقدمه صناعيا الا ان التدهور البيئي هو اكثر من البلدان الصناعيه المتقدمه , والسبب الاساسي في ذلك هو الجهل البيئي النتشر على كافة المستويات .
   ونحن نلاحظ في هذه الاونه الاخيره تدمير بشع وكوارث مدمره الى البيئه في العراق فازداد اهمال الارض بشكل كبير وخاصه الاراضي الزراعيه .والتي هي بمثابه غذائنا , وتحويلها الى مباني سكينه نظرا لا زومة السكن . هناك ملوثاث اخرى تحيط بنا تدمر الطبيعه الخلابه والتي تعاني منها مدننا وموجه التصحر الزاحفه على الطبيعه والتي باتت تمتد رقعتها يوما بعد يوم وانعكاسها حتى على مياه الشرب والاخذ بالاضمحلال . فيجب علينا من وقفه للحد من كل هذا والاهتمام بالارض لانها هبه من الله تعالى .

Comments are disabled.