الحيوانات البرية  النقرضه اللبونة في العراق

اضافة الى موضوعنا السابق حول الحيوانات اللبونه البريه التي انقرضت من العراق    نضيف الحيوانات التالية :

الوعل  Stay or RedDeer   (             Cervuselaphus marol       (GRAY  

  كان منتشرا قديما في شمال العراق والدليل هو العثور على عظام هذا الحيوان في كهوف هزار مارد وذلك قبل حوالي 25000 سنة .وحديثا تم العثور على عظام وعل في موقع جرمو تعود الى 4700 سنة ق.م  
وكذلك ورد شكل الوعل في العديد من الرسوم التاريخية التي تعود من الرسوم التاريخية التي تعود الى 4000-3000 سنة ق.م
أما بعد هذا التاريخ فلا يوجد على وجود الوعل في العراق في وقتنا هذا علما أنة يعيش في الدول المجاورة تركيا وإيران .



الثور البري                Wild Ox    (             BasTaurus primagenius   (Bajanus

  إن الثيران البرية وجدت بأعداد كبيرة في أنحاء متفرقة من العراق وتم العثور على عظام هذه الحيوانات في العديد من المناطق الأثرية مثل كهوف شانيدر وباردة بالكه وموقع جرمو .ودل تقرير على أن عمر هذه العظام تعود الى الفترة الممتدة من العصر الحجري الى القرن التاسع ق.م , ولم يرد ذكر هذه الحيوانات ما بعد القرن السابع ق.م .وهذا يمثل تاريخ انقراض هذا الحيوان .

الفيل الهندي    Indian Elephant    (             Elphas  maximus      (Linnaeus  
 هناك دلائل تاريخية تشير الى أنة كان موجودا في العراق قبل حوالي 100000 سنة .فقد عثر على ضرسين للفيل الهندي , احدهما في كهف باردة بالكة قرب مدينة جمجمال والأخر في منطقة الحبانية . ويعتقد إن هذا الحيوان اختفى من العراق  وذلك بحدود 800 ق .م.


زرافة سيفا         Siva’s Giraffe                                                    Sivatherium   sp   
     

 ليس هناك أدلة ثابتة لوجود هذا الحيوان في قديم الزمان . ولكن هناك أدلة قليلة  جدا تشير الى احتمال كون هذا الحيوان وجد في العراق في التاريخ القديم . فقد وجدت أسنان وبقايا عظام طويلة يحتمل أن تكون عائدة لهذا الحيوان في احد كهوف جبل برادو ست وقدر عمر هذه العظام بأنها تعود الى العصر الحجري وورد شكل الزرافة في العديد من رسوم السومريين .ومع هذه المعلومات يمكن الاستنتاج بان الزرافة سيفا انقرضت من العراق بحدود 3500 سنة ق.م .



وحيد القرن         Rhinoceros    (Linnaeus )    Rhinoceros unicornis  

  كان موجودا في المنطقة الشمالية من العراق وذلك قبل حوالي 100000 سنة ومما يدل على هذا , العثور على سن وجني Cheek tooth  واحد يعود للفك الأسفل لوحيد القرن في كهف باردة بالكة بالقرب من مدينة جمجمال وهذا السن كان موجودا مع بقية عظام لحيوان وحيد القرن  وفق المرجح إن هذا انقرض من العراق بحدود هذا التاريخ.

Comments are disabled.