تعتبر ظاهرة التّدخين من الآفات السّلبية المنتشرة في كافة أنحاء العالم، حيث يسعى الجميع للتخلّص من هذه الآفة الكبرى، فأغلى ما يملك الإنسان صحّته وبالتّدخين فهو يدمر صحّته وبدنه، والتّدخين ينتج عنه الكثير من الآثار السلبيّة على المجتمع، لذا يجب التخلّص منه لنستطيع العيش في بيئةٍ نظيفة وحيويّة، والتّدخين هو مجموعة من الغازات السّامة التي تقوم بحرق مادة التّبغ والتي ينتج عنها المواد الخطيرة جداً، ممّا يؤدّي ذلك إلى تدمير الجسد والتسبّب في العديد من الأمراض التي تهلك الصحّة.

مكونات الدخان والسجائر

 النيكوتين، هي مادّة شديدة الخطورة على الإنسان حيث تسبب التّسمم، وهو المسؤول عن حالة الإدمان التي تحصل للمدخن. القطران، عبارة عن مادّة بنيّة اللون تحتوي بداخلها على العديد من المواد السّامة، التي تسبب شحوب الوجه وتؤثّر على الأسنان والرئة. أول أكسيد الكربون، وهو غاز سام يؤثر على الصحة كثيراً ويمتاز بأنّه عديم الرائحة والطعم، وهذا الغاز يقوم بتقليل كمية الأكسجين في الدم، ممّا يؤدي إلى حالة من الاختناق.

 أسباب التّدخين

الفراغ وعدم استغلال الوقت في الأمور التي تفيد المجتمع. ضعف الوازع الدينيّ لدى الشباب. قلة توافر فرص العمل تعتبر من أهم أسباب التّدخين، وبالتالي لا يجد الشّخص أمامه سوى تفريغ ذلك بالتّدخين. التقليد الذاتي من قبل الأطفال للكبار. سهولة الحصول على السّجائر. عدم الرقابة من قبل الأهالي على الأطفال. رفاق السوء. قلّة الوعي بين الناس. التّفريغ عن النفس. يعتقد الشباب بأنّ الدّخان علامة على الحريّة والرجولة والقوة. الترويج للتّدخين عبر وسائل الإعلام.

أضرار التّدخين

 الأضرار الصحيّة: إنّ التدخين يدمر الصحة ويهلكها، حيث أنّه يسبب العديد من الأمراض التي تكون خطيرة جداً على جسم الإنسان، ومن أهمّ هذه الأمراض التي تصيبه بسبب هذه الآفة الخطيرة: أمراض الجهاز التنفسي. سرطان الرئة. أمراض الجهاز الهضمي كالقرحة، والحموضة. مشاكل الأسنان واللثة عدا عن الرائحة الكريهة التي تخرج من فم المدخن. التأثير على قوّة ومناعة الجسم. تساقط الشعر وإتلافه. تصلب القلب والشرايين. التأثير على المسالك البولية. التأثير الكبير على المرأة الحامل، ممّا يتسبّب في ولادة أطفال يعانون من مشاكل خلقيّة. الأضرار الدينيّة: نهى الدين عن إيذاء الجسد والرّوح، وبالتدخين يدمّر الإنسان نفسه وصحته، وبالتالي سوف يحاسب المرء على ذلك. الأضرار الاجتماعيّة: فاللدخان أثر سلبي على المحيطين بالمدخن، عدا عن رائحة الدّخان الكريهة التي تزعج الناس في كلّ مكان. الأضرار الاقتصاديّة: إنّ من يقوم بشراء الدّخان فهو يهدر الكثير من الأموال في شراء هذا المنتج، ويسبّب الأمراض التي تحتاج لصرف الكثير من الأموال في علاجها، ويعتبر هو المسؤول عن الحرائق التي يذهبُ ضحيّتها الكثير من الأرواح.

كيف نحمي مجتمعنا من التّدخين

وسائل الإعلام ودورها الكبير في التخلص من هذه الظاهرة عن طريق البرامج لكي يتمّ زيادة الوعي بين الأهل. المدرسة والعائلة هما الأساس في صقل شخصيّة الطالب. إعداد فريق من الأطباء وعلماء الدين والمختصين للتحذير من الدخان وآثاره السلبيّة. لا ننسى الإرادة والطموح هما أساس الحياة.

م.د. زينب علوان مكاوي

 

Comments are disabled.