التوحد مرض يصيب الجنين قبل الولادة

من سلسلة النشاطات العلمية التي يقيمها مركز بحوث ومتحف التاريخ الطبيعي وبجهود وبدعم من السيد مدير المركز الاستاذ الدكتور رزاق شعلان عكل ، اقامت وحده التعليم المستمر و بأشراف المدرس محمد عناد غزوان ، تم استئناف الحلقات النقاشية  اليوم الخميس 2021/5/27  ، قدمت التدريسية في قسم الاسماك المدرس المساعد هند ضياء هادي محاضرة توعوية للتدريسين ومن مختلف الاختصاصات داخل وخارج المركز عبر المنصة الالكترونية الـgoogle meet

  بعنوان (التوحد مرض يصيب الجنين قبل الولادة) حيث وضحت التدريسية مفهوم التوحد واهم الاسباب والفرضيات التي تعنى كمسبب لهذا المرض , تشير أحدث التقديرات: (20 ) حالة توحد بين كل ( 10,000 ) حالة ولادة. يزيد معدل انتشار التوحد بين الاطفال الذكور عن الإناث بنسبة 1:4. قال علماء أمريكيون إن دلائل جديدة كشفت أن مرض التوحد يبدأ عند تشكل الجنين في رحم الأم قبل الولادة بفترة طويلة. وكان الباحثون قد اختبروا أنسجة مأخوذة من أدمغة 22 طفلا من المصابين وغير المصابين بالتوحد تتراوح أعمارهم بين عامين و15 عاما.

وأجرى الباحثون فحوصات للجزء الخارجي من الدماغ، أي ما يعرف بالقشرة المخية، وذلك لرؤية كيفية تشكيلها لطبقات الدماغ. ووجد الباحثون تطورات غير طبيعية في هذه العملية لدى 90 بالمئة من الأطفال المصابين بالتوحد، مقارنة بعشرة في المئة من الأطفال غير المصابين. قال الباحثون إن التغيرات التي لاحظوها في الدماغ كانت في المناطق المتعلقة بالتواصل الاجتماعي، والعاطفي، واللغوي. ومنا متمنين للتدريسين والباجثين التوفيق والنجاح للجهود العلمية المبذولة من قبلهم.

Comments are disabled.