مفهوم الجودة في التعليم

‎من سلسلة النشاطات العلمية التي يقيمها مركز بحوث ومتحف التاريخ الطبيعي وبجهود وبدعم من السيد مدير المركز الاستاذ الدكتور رزاق شعلان عكل ، اقامت وحده التعليم المستمر و بأشراف المدرس محمد عناد غزوان ، تم استئناف الحلقات النقاشية  اليوم الخميس 2021/5/27  ، قدم الاستاذ الدكتور رزاق شعلان عكل مدير المركز ورشة عمل  للتدريسين ومنتسبي من داخل وخارج  مركزنا عبر المنصة الالكترونية الـgoogle meet

  بعنوان ( مفهوم الجودة في التعليم ) وضح الدكتور خلال المحاضرة  , بات إصلاح منظومة التربية و التعليم من القضايا الرئيسية التي تؤرق بال المسؤولين الحكوميين في شتى أنحاء المعمورة إيمانا منهم بأن تكوين الرأسمال البشري يعد الدعامة الأساسية لكل نهضة اقتصادية و اجتماعية و تنمية مجتمعية مستدامة وقد ترجم هذا في تبني العديد من المقاربات و تجريب الكثير من وصفات الإصلاح، قصد الوصول بالتعليم إلى أعلى المستويات وانعكاس ذلك على جودة التكوين والتأهيل للموارد البشرية لتمكينها من الاندماج في محيط عالمي يتميز بالتنافسية في جميع المجالات و مواكبة التطورات و التحولات التي  يشهدها العصر مع تنامي اقتصاديات المعرفة  و تحديات العولمة، غير أن إصلاح التعليم يحتاج إلى نظرة شمولية تهم كافة الجوانب والمجالات، نظرة تتجاوز المقاربات الجزئية و الحلول التوقعية و تتعدى البعد ألكمي؛ فالإصلاح يجب أن يكون شموليا و مبنيا على النوعية و الجودة في مختلف مكونات المنظومة ألتربوية  لهذا اختارت بعض الدول الرائدة في مجال التعليم اعتماد نظام الجودة في إصلاح منظوماتها التربوية، نظام اثبت نجاعتة و فعاليته في تحقيق النتائج المرجوة. في نهاية المحاضرة تم فتح باب النقاش للتعرف على ابرز الاسباب التي تساعد او تعطل عملية التقدم بالجودة ومنا متمنين للتدريسين والباجثين التوفيق والنجاح للجهود العلمية المبذولة من قبلهم.