من ضمن سلسلة النشاطات التي يقوم بها مركزنا وبدعم وتوجيه من الاستاذ الدكتور رزاق شعلان عكل مدير المركز ، قامت التدريسية ورئيس قسم الحشرات واللافقريات م.د زينب علوان مكاوي مقالة بعنوان(  اللغة العربية )

اللغة العربية
تعتبر اللغة العربية اللغة الرسمية لجميع الدول التي تشكل جامعة الدول العربية، والتي يبلغ عددها إثنان وعشرون دولة، وهي بذلك تعتبر اللغة الأم لأكثر من مئتين مليون شخص يقيمون في هذه المناطق الجغرافية، والتي تمتد من جنوب غرب آسيا إلى شمال غرب أفريقيا، كما أنها تعتبر لغة العبادة لأكثر من مليار مسلم من جميع أنحاء العالم، فهي لغة القرآن، وهو الكتاب المقدس للإسلام والمسلمين، ويختلف النظام الصوتي للغة العربية كثيراً عن النظام الصوتي للغة الأنجليزية، وباقي اللغات، حيث أن اللغة العربية تتضمن عدداً من الأصوات الحلقية المميزة، والتي تنشأ من البلعوم مع احتكاك اللهاة، كما أنها تتضمن عدد من الحروف الساكنة التي تنشأ نتيجةً لانقباض البلعوم، ورفع الجزء الخلفي من اللسان.

الهدف من اليوم العالمي للغة العربية
· بصفتها الهيئة العلمية للأمم المتحدة، تكرس اليونسكو اليوم العالمي للغة العربية لإبراز الدور التاريخي للغة العربية في البحث، والمعرفة.
· تسليط الضوء على الوضع المتساوي لجميع اللغات الرسمية المستخدمة في الأمم المتحدة، وزيادة الوعي، واحترام ثقافة اللغة العربية مع الاعتراف بمساهماتها البارزة في تراث الإنسانية
· التركيز على أن اللغة العربية هي اللغة الأولى للجبر، والطب، والكيمياء، والتنجيم، وكذلك اللغة الأم للعديد من العلماء والعباقرة بدءا من ابن الهيثم، وابن سينا ​​فيالعصورالوسطىإلىالدكتورأحمدزويل،والدكتورإلياسكوريفيالعصرالحديث،ولقدكانالعربمنبينأكثرالعلماءبراعةالذين يعيشون على الإطلاق.
· تهدف اليونسكو إلى تعزيز تعلم اللغة العربية، وتاريخها العلمي على منصة دولية في 18 ديسمبر.
· يتم الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية في جميع أنحاء العالم كوسيلة لتعزيز التفاهم الثقافي، وتشجيع الحوار بين الناس الذين يتحدثون لغات مختلفة.

خصائص اللغة العربية
تتمتّع اللغة العربية بالعديد من الخصائص التي تُميّزها عن غيرها من اللغات، ومنها ما يأتي:
· نزول القرآن الكريم باللغة العربية، اذ يقول الله تعالى: (( إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ))
· . اللغة العربية هي لغة الرسول محمد صلّى الله عليه وسلّم. لغة التراث الإسلامي. الأصوات التي تتميز أصوات اللغة العربية بأنَّها مركز الجاذبيّة في النطق، وتتميز بمجموعة كاملة من الأصوات التي لا وجود لها في أي لغة ساميّة.
· مفرداتها، حيث تُعتبر معاجم اللغة العربية من أغنى معاجم اللغات، وتحتوي على أكثر من مليون مُفردة.
· اللفظ والتهجّي الذي يُميّز اللغة العربية عن بعض اللغات الأوروبيّة، فتهجئة الكلمة مُوافق لطريقة لفظها.
· الصرف، حيث تقوم صيغ الصرف العربي على نظام الجذر، وغالباً ما يكون ثلاثياً، أو رباعياً، كما يُقسّم الاسم العربي إلى جامد ومُشتق، وتتميّز العربية عن اللغات الأخرى بوجود صيغة للمثنى، وتنفرد هذه اللغة باستعمال جمع التكسير، والجمع السالم، وتُصنّف الأسماء إلى مُذكّر ومُؤنّث.
· الخط العربي الذي يتميّز بجماله الفنّي، وأشكاله المتنوّعة، وهو بذلك مُناسب لإبداع الخطّاطين الذين برعوا في كتابة القرآن، ومن هذه الخطوط: النسخ، والثُّلث، والفارسي، والديواني، والكوفي، والخطوط المغربيّة.

خاتمة تعبير عن اللغة العربية
بعد التعرف على خصائص اللغة العربية، وعرض أهميتها، وسرد قيمتها في الدين الإسلامي، ومدى حضارتها وتاريخها، يجب على كل عربي الاعتزاز بلغته العربية، حيث إنها منبر الثقافة الحقيقي، لا قيمة لعلم لا يدعمه أصولك العربية، ولا خير في شخص لا يعتز بماضيه، فلا قيمة للحاضر دون ماضي يدعمه، فتلك اللغة شهدت العديد من الحضارات، وسردت الأف الكتب ونظمت الشعر والأدب، وكانت ولازالت أم اللغات، فالثقافة الحقيقة والعلم اللغوي العظيم لا يمكن اكتسابه من الفيس بوك والتويتر، بل موقعه الحقيقي تلك الكتب التي غلفها التراب في المكتبات، الثقافة كتبت بقلم طه حسين ونجيب محفوظ وإحسان عبد القدوس، نظمها عنتر بن شداد وأمرؤ القيس وأبن الملوح والمتنبي، ولخصها حليم دموس في قوله وبها العز تجلى وبها العلم تباهى، الحضارة العربية لا يمثلها العامية المبتذلة والكتب الركيكة التي بات الشباب يتلهف عليها في الوقت الحديث،سلام على لغة الضم والتنوين، سلام على النحو والأدب والقصائد والروايات والبلاغة، سلام على اللغة العربية إلى يوم الدين. 

Comments are disabled.