الشعاب المرجانية النارية كائنات بحرية  لديها هيكل عظمي يتراوح لونه بين الأصفر والأخضر والبني ويتوزع على نطاق واسع في المياه الاستوائية وشبه الاستوائية ويظهر كزوا ئد تشبه فرشاة صغيرة على الصخور , وغالبا ما يخطئ الغواصين بين الشعاب المرجانية وبين الأعشاب البحرية فيقومون بلمسها وهذا اللمس العرضي شائع جداً ولكنه يسبب ألمًا شديدًا يمكن أن يستمر بعد اللمس من يومين إلى أسبوعين تقريبًا .

الزوائد الصغيرة جدًا (nematocysts) في هذه الشعاب تحتوي على إبر تبرز من مسام سطح الكائن إضافة الى ذلك هيكل الشعاب النارية الخارجي قد يكون حادًا في بعض أجزاءه.
للشعاب المرجانية النارية عدة اشكال نمو معروفة وتشتمل على : الشعاب المتفرعة  ،  الصُفَيْحِيَّة والمغلفة. الشعاب النارية المتفرعة تعتمد على هيكلها الجيري calcerious الذي يتفرع إلى ما يشبه الأصابع بينما الصُفَيْحِيَّة تأخذ شكل الصفائح الأفقية السميكة و المتعرجة nonsheet والتي تشكل فيما بينها معًا مستعمرة. بينما المرجان الناري المغلف يشبه أشكال المرجان العادية ,وتعيش الشعاب النارية في أعماق مختلفة وبعضها يصل الى 40 مترً.
تكمن خطورتها في وجود الخلايا اللاسعة الميكروسكوبية و التي يصل عددها إلى الملايين في الحيوان الواحد , تتكون الخلية اللاسعة الواحدة من حويصلة تحتوي بداخلها على مادة محرقة و إبرة تحتوي على  شعيرات ملتفة عليها حلزونيًا ، هذه الإبرة قابلة للانتصاب إذا ما لمست جسمًا ما حيث تدخل جلده و تفرغ محتوياتها ، لذلك فإن الأعراض تشمل حكة غير مرغوبة حال لمس الشعاب تشبه الشعور بالحرق.
إحمرار موقع الإصابة مع قليل من الإنتفاخ.
آلام مزعجة.
الإسعاف الأولي للمصاب بلسعة المرجان الناري يكون بتهدئته ومن ثم غسل الإصابة بماء بحر و ليس بماء عذب لأن ماء البحر يمنع انفجار الحويصلات اللاسعة بينما الماء العذب يساعد الحويصلات اللاسعة التي استقرت في الجلد على الانفجار وبالتالي زيادة الألم والشعور بالحرق. كما يوصى أيضاً بغسل موقع الإصابة بمحلول الخل المخفف. ومن ثم على المصاب استشارة الطبيب الذي قد يصف له مضاداً حيوياً ومضاد للحكة على حسب شدة الإصابة.

       

     اعداد 

م. هند ضياء هادي

  قسم الاسماك

Comments are disabled.