‏‎من سلسلة النشاطات العلمية التي يقيمها مركز بحوث ومتحف التاريخ الطبيعي ،وبدعم وتوجية من ا.م.د.هناء هاني الصفار مديرة المركز اختتمت وحده التعليم المستمر حلقاتها النقاشيه وورش العمل للعام الدراسي ٢٠٢١-٢٠٢٢ حيث القى المدرس محمد عناد غزوان التدريسي في قسم الاسماك حلقة نقاشية بعنوان (أهم الفروقات التشريحية و المظهرية بين الجري العادي و الجري الآسيوي) تطرق الو أسماك الجري او كما تعرف بأسماك القط (الكاتفش) من الأسماك ذات القيمة الأقتصادية العالية لما يمثله جسمها من كتله حيوية لحمية عالية مقارنة مع باقي الانواع العظمية من اسماك المياه العذبة ، و لكونها من المفترسات Carnivore يميزه قصر القناة الهضمية و المعدة الحامضية الوحيدة ، لذا كانت نسبة اللحم اعلى من مرفوضات الاكل مثل الجلد و العظام مع العلم أن جلود هذه الاسماك تدخل في العديد من المصنعات المختلفة .

و تعود اسماك الجري الى رتبة السلوريات Siluriformes ، العائلة السلورية Siluridae أو كما تسمى بالعربية الجريثيات ، و تسمى بأسماء عديدة في مختلف بقاع العالم من هذه التسميات القرموط و القط …….الخ.

في العراق يوجد سمك الجري بكثرة خاصة في فصل الشتاء إذ تتزايد اعداده بشكل كبير في هذا الفصل لتبداء بالنقصان عند ارتفاع درجات حرارة الماء خصوصاً في فصل الصيف و يعرف هذا النوع بأسم الجري العادي ، جري دجلة ، Tigris catfish و الاسم العلمي له هو Silurus triostegus Heckel, 1843 و يعد من الاسماك القاعية ذات الجسم الخالي من القشور (اسماك جلدية) مفترس.

كما يوجد نوع آخر يعرف بالجري الآسيوي و يسمى ايضاً بالجري الاوربي او جري ويلز Wels catfish و اسمه العلمي هو Silurus glanis Linnaeus, 1758 ، من الاسماك القاعية ايضاً و يشبه الى حد كبير النوع الاول الا بعض الفروق التي سنأتي على ذكرها هنا ، تم تسجيله آخر مرة في هور الجبايش 2021 . . ومنا متمنين التوفيق والنجاح للتدريسين والباحثين لجهودهم الفاعلة لرفد العلم بكل مايناسب ويواكب العلوم حول العالم.

Comments are disabled.