نتعرف على اعراض الاصابة المرضية للاسماك بمختلف انواع المسببات المرضية التي تتوزع بانها اما بكتيرية او فطرية او ابتدائية او قشرية وصولاً للاصعب علاجاً و سيطرة و هي الامراض الفيروسية ، لان على العموم تشترك الكثير من المسببات المرضية في إظهار علامات غير طبيعية على الاسماك منها:
1- التغير في سلوك الاسماك مثل خمول الاسماك او النفور بشكل هستيري عند الاقتراب منها إضافة الى السباحة غير الطبيعية مثل الدوران او الطفو على سطح الماء او البقاء على ارضية الحوض ، صفة فتح الفم بصورة مستمرة بطريقة غير طبيعية او بالعكس حركة تنفس سريعة.
2- تغير في تلوين الاسماك مثل شحوب لون الاسماك او يميل لون الاسماك الى اللون الغامق إذ تدخل هنا الكثير من العوامل المؤثرة في هذه الصفة قد لا تكون مرضية .
3- الاختلاف في المظهر الخارجي لجسم الاسماك و عدم التناظر بين الجانبين الايمن و الايسر مثل وجود الانتفاخات ، تساقط الحراشف او مناطق متقرحة تشبه الجرب .
4- تقصف الزعانف المختلفة للجسم بما فيها الذنب او التصاقها بشكل ملحوظ يصعب على الاسماك فتحها .
5- بروز عيون الاسماك او جحوضها اضافة الى تعكر العيون او تغير قوامها و لمعتها المعروفة بالاسماك الصحية الطبيعية .
6- تغير في شكل و لون غلاصم الاسماك منها ما يميل الى اللون الابيض او الاسود و هنا يجب الانتباه الى انه بعض الانواع قد تكون الوان غلاصمها سوداء او بنية او بيضاء حسب النوع لكن المهم الانتباه الى افرازات الغلاصم و شحوب اللون او وجود الدم و ما شابه ذلك من العلامات غير الطبيعية في غلاصم تلك الاسماك .
7- فتحات الجسم المختلفة مثل وجود بروز في فتحة المخرج او تقرح او لون غير طبيعي او اختلاف شكل الخروج بين فترة و اخرى .
بعد التعرف على هذه العلامات من المهم معرفة المسبب المرضي و الطرق الصحيحة في تشخيص المرض و اعطاء العلاج الصحيح في الوقت الصحيح و الجرعة الصحيحة.
يجب الانتباه عند اعطاء علاج معين لحالة مرضية معينة بعد صحة تشخيصها التداخل الدوائي للعلاج مع ماء العلاج لانه من المعروف ان العلاجات هي مواد كيميائية يجب فهم عملها و استشارة ذوي الخبرة قبل الشروع بأستعمالها لانها من الممكن ان تعطي نتائج قاتلة إن لم يحسن استعمالها او حصل تداخل دوائي بينها و بين مضافات الماء المستعملة في احواض التربية.

اعداد المدرس محمد عناد غزوان

التدريسي في قسم الاسماك

Comments are disabled.