تُعدُّ الرياح مصدرًا نظيفًا لإنتاج الطاقة، و هي طاقة مستخرجة من الطاقة الحركية للرياح بواسطة استخدام توربينات الرياح لإنتاج الطاقة الكهربائية، وتعد من أنواع الطاقة الكهروميكانيكية. طاقة الرياح أحد أنواع الطاقة المتجددة التي انتشر استخدامها كبديل للوقود الأحفوري، وهي طاقة وفيرة وقابلة للتجدد وتوجد بعموم المناطق، إلا أن وفرتها تختلف من موقع إلى آخر، تعتبر طاقة نظيفة متجددة لا ينتج عنها انبعاثات مثل الغازات الدفيئة أو غازات الاحتباس الحراري أثناء التشغيل، وتحتاج إلى مساحات متفاوتة على حسب حجم المحطة ونوع الأبراج المستخدمة.
في التاريخ القديم ولعدة قرون تم استخدام طاقة الرياح على شكل طواحين الهواء لمهام مثل طحن الحبوب وضخ المياه، واليوم تُستخدم آلات الرياح المتطورة المعروفة باسم توربينات الرياح في أجزاء كثيرة من العالم لتحويل الطاقة الحركية للرياح إلى طاقة كهربائية.
فوائد طاقة الرياح للحفاظ على البيئة
يعد التأثير البيئي لقوة الرياح أقل نسبيًا من تأثير قوة الوقود الأحفوري، وبالمقارنة مع المصادر التي تقوم بانبعاث الكربون بشكل كبير، تُعتبر توربينات الرياح ذات تأثير ضعيف على زيادة الاحتباس الحراري والغازات الدفيئة المنبعثة مقابل كل وحدة طاقة كهربائية متولدة.
مزارع الرياح
مزارع الرياح هي مجموعة كبيرة من توربينات الرياح في مكان واحد تستخدم في إنتاج الكهرباء، قد تتكون مزرعة الرياح الكبيرة من مئات توربينات الرياح الفردية الموزعة على مساحة ممتدة، وتُستَغل الأرض بين التوربينات لأغراض زراعية وغيرها، إن أغلب توربينات الرياح الكبيرة لها نفس التصميم تقريبًا، فتوربينات الرياح بها المحور الأفقي الدوار بثلاث شفرات موجه عكس اتجاه الريح، تعلق على هيكل محرك على قمة برج أنبوبي طويل.
مواصفات مزارع الرياح
• يجب ان تكون سرعة الرياح 5.5 متر/ الثانية لضمان الحصول على الطاقة.
• يجب ان تكون الارض مسطحة خالية من الابنية والاشجار حتى لا تعيق الرياح.
• المساحة مناسبة وكافية لوضع التوربينات.
• على المزارع ان تكون في منطقة عالية لان الرياح تكون اقوى في اغلفة الجو الاعلى.
• ان تكون بعيدة عن المناطق السكنية

م.م سهاد حمزه
قسم الاسماك

Comments are disabled.