ان من اهم تطبيقات الهندسة الوراثية في الزراعة هي تطوير النباتات  لكي تنمو بصورة اسرع من اجل زيادة المخزون الغذائي و ان دورها يكمن في تحسين وزيادة كفاءة اللقاحات الميكروبية المستخدمة في التسميد الحيوي للنباتات، وبالتالي تسمح للنبات بأن ينمو في ظروف من الممكن ألا يزدهر فيها بوسيلة أخرى .

يتم انتاج نبات معدل وراثيا عن طريق تقنية تتضمن نقل الحمض النووي الجديد(DNA و RNA) الذي يمتلك الصفات المرغوب بها الى الخلايا النباتية ثم زراعة  الخلايا tissue culture) ) في مزرعة نسيجيه حتى تنمو الى نباتات .    

سابقا كان تعرض النباتات الى معاملات كيميائية و اجراء تجارب عليها يؤدي الى اضرار كبيرة، لكن الان مع تقدم العلم و الاجهزة المختبرية و معالجة النباتات بتقنيات حديثة قد ادى الى امكانية تفادي الاضرار و حصول على انواع و سلالات جديدة مفيدة لنباتات بشكل خاص.

اسباب الإستعانة بتطبيقات الهندسة الوراثية:

انتاج نباتات مقامة للامراض الفيروسية و الحشرات  

انتاج سلالات مقاومة لمبيدات الاعشاب

انتاج نباتات مقاومة للفطريات

انتاج سلالات نباتية لها االقدرة على المعيشة في الاراضي عالية الملوحة او في البيئه الصحراوية  

تطبيقات الحيوية في المجال الزراعي :

  استخدام الدلائل الجزيئية للكشف عن صفات معينة والانتخاب لها، و قد استخدمت الدلائل الجزيئية بنجاح للاسراع في برامج تربية المحاصيل

ابرز السلبيات و الايجابيات:

السلبيات :

ابرز السلبيات  ان الاغذية المعدلة وراثياً تكمن في انها تعد  مشكلة لمن يعانون من الحساسية اتجاه بعض الاطعمة  و كذلك تكون التغيرات الوراثية الجديدة مضرة و تحدث تأثيرات غير متوقعة على الصحة .

ايجابيات :

تم التمكن من الوصول الى تعديل عدد من النباتات وراثياً فاصبح مذاق المحاصيل افضل ( مثلاً الفلفل اصبح حار اكثر و كذلك الذرةاصبحت حلوة اكثر )

من الامثلة على نباتات معدلة وراثياً:

البطاطا

بعض محاصيل البطاطا قد تم تعديلها وراثياً لتصبح اكثر مقاومة للآفات الحشرية والأمراض، و قد تم ايضا تعديل بعض انواع البطاطا لتخلص من ظهور الكدمات و تقليل من تحول لونها الى اللون البني عند التقطيع. .

الذرة

قد اجريت علميات و تجارب لتعديل نبات الذرة وراثياً لإنتاج محصول يقاوم الآفات الحشرية ويتحمل مبيدات الأعشاب، و مستقبلاً قد يتم إنتاج نوع ذرة معدلة وراثياً حيث انها تنتج بروتينات سامة لبعض الآفات الحشرية وليس للإنسان أو الحيوانات وهذا يقلل من الحاجة لرش المبيدات..

التفاح

تم تعديل وراثياً على نبات التفاح لتقليل من تحول لون التفاح عند التقطيع الى اللون البني بسرعة و ذلك لأن معظم الأشخاص يعتقدون أن تحول التفاح إلى اللون البني بعد تقطيعه يدل على فساد التفاح.

م.م. زينب صادق غازي

Comments are disabled.