مركزنا يحتفل بالذكرى 57 لتأسيس جامعة بغداد

برعاية الاستاذ الدكتور علاء عبد الحسين عبد الرسول رئيس جامعة بغداد اقام مركزنا الاحتفال السنوي الخاص بيوم الجامعة وبمرور الذكرى ال57 لتأسيس هذه جامعتنا الام  وبحضور المساعد العلمي لرئيس جامعة بغداد أ.د علاء كريم محمد تم بعون الله افتتتاح قاعة العرض الداخلية لمتحف التاريخ الطبيعي التي تضم مختلف انواع البيئات العراقية وادخال تقنيات العرض الحديث حيث تخلل الافتتاح عرض فلم وثائقي عن المتحف منذ تأسيسه وليومنا هذا

ومن ثم توجه الحضور نحو مكتبة المركز حيث وصلنا حديث كتب ومجلات عالمية وعلمية تخص التاريخ الطبيعي بكافة مجالاته وعرض مخطوطات المكتبه التي تعتبر كنوز متحفنا حيث تضم المكتبه عدد كبير من المخطوطات العلميه التاريخيه التي ترجع الى القرنين السابع والثامن عشر وفي الختام تفضل السيد مساعد رئيس جامعة بغداد للشؤون العلميه بتوزيع الشهادات التقديريه على العاملين في المركز والاشخاص الذين ساهمو في انجاح هذا الحفل واكماله على اتم واحسن وجهه ليكون الافتتاح بهذا اليوم العريق لجامعة بغداد.

ويذكر ان جامعة بغداد هي أكبر الجامعات العراقية، تقع في وسط العاصمة العراقية بغداد. تم تأسيسها وتمويلها من قبل الحكومة العراقية في أواخر الخمسينيات. ولكن لبناتها الأولى تعود إلى سنة 1908 حيث تأسست كلية الحقوق (مدرسة الحقوق سابقا)، وما تبعها بسنوات قليلة من كليات أخرى مثل دار المعلمين العالية (التربية لاحقا)، والطب سنة 1927 والصيدلة والهندسة وغيرها. تقع قٌرب نهر دجلة. قد صٌممَت أبنيتها على يد والتر كروبيس ” Walter Gropius “، حيث بدأ بالخطة الرئيسية في الستينات لبناء الحرم الجامعي لكليات الهندسة والعلوم والفنون المعاصرة لما يكفي 6.800 من الطلاب. وقد تم توسيع الحرم الجامعي في سنة 1982 لما يكفي 20.000 من الطلاب مع إضافة التسهيلات الأخرى ان الحديث عن جامعة بغداد ونشأتها هو في الواقع حديث عن نشأة التعليم العالي والبحث العلمي في العراق إذ ان جامعة بغداد ليست أكبر مؤسسة علمية فيه فحسب وانما هي اولها فقد انطلقت منها الملاكات التدريسية والفنية والإدارية المدربة تدريباً عال المستوى لتنشر على مساحة الجامعات العراقية الأخرى التي تم تأسيسها فيما بعد كما استفادت من تلك الملاكات المؤسسات الحكومية الأخرى. نشأت الجامعة منذ ادراك فكرتها وتنامي ضرورة العمل على تحقيقها مما جعلها مطلباً شعبياً مهماً، الامر الذي اضطر الحكومات في حينه إلى مسايرته وذلك من خلال القيام ببعض الخطوات في سبيل تحقيق هذا الطلب.
وفي سنة 1943 تشكلت أول لجنة لدراسة إمكانية تأسيس جامعة عراقية. وقد شرع في ايلول سنة 1956 أول قانون لتأسيس جامعة في العراق باسم “جامعة بغداد”
وفي سنة 1957 عين أول رئيس لجامعة بغداد ومجلس تأسيسي للجامعة ليقوم بمهمة دراسة واقع الكليات والمعاهد القائمة حينذاك واجراء التغييرات اللازمة في كيانها، واتخاذ الخطوات الضرورية لربطها بالجامعة بعد التأكد من بلوغها المستوى العلمي المناسب.
وفي سنة 1958 شُرّع قانون آخر لجامعة بغداد والذي تم بموجبه الاعتراف بقيام جامعة لها مجلس يدير شؤونها العلمية والإدارية وتضم كليات الحقوق والهندسة والتربية والطب والصيدلة والآداب والتجارة والزراعة والطب البيطري كما ألحقت بجامعة بغداد معاهد عالية هي: معهد العلوم الإدارية ومعهد اللغات ومعهد المساحة ومعهد الهندسة الصناعية العالي ومعهد التربية البدنية.
ونظراً لتزايد متطلبات القطر التنموية التي فرضت على جامعة بغداد التوسع من حيث اعداد الطلبة وملاكاتها العلمية والفنية ومد نطاق نشاطها العلمي إلى مدن أخرى في العراق اقامت الجامعة في مدينة الموصل كليات الطب والعلوم والهندسة والزراعة والغابات والصيدلة والدراسات الإنسانية ومعهد للحاسبة وأقامت في البصرة كليات للتربية والحقوق والهندسة, وفي مطلع نيسان 1967 أصبحت الكليات أعلاه أساساً لجامعتي الموصل والبصرة.
وكانت جامعة بغداد منذ تأسيسها وحتى الآن تستجيب بشكل سريع لكل متطلبات خطط التنمية القومية وذلك من خلال زيادة أعداد الطلبة المقبولين في الاختصاصات كافة، إلى جانب استحداث كليات جديدة التي بلغت حتى الآن اربعاً وعشرين كلية فضلاً عن ثلاثة معاهد للدراسات العليا هي المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية ومعهد التخطيط الحضري والإقليمي والمعهد العالي الليزر والبلازما، كما كانت تستجيب أيضاً من خلال زيادة التخصصات في الدراسات العليا الذي تتبعه زيادة في اعداد الطلبة المقبولين فيها.

تتوزع الكليات والمراكز والمعاهد التابعة لجامعة بغداد على 4 مجمعات هي :
1.مجمع الجادرية:
الكليات: كلية الهندسة وكلية الهندسة الخوارزمي وكلية العلوم وكلية العلوم للبنات وكلية العلوم السياسية وكلية التربية الرياضية وكلية التربية للبنات وكلية الإعلام
المعاهد: معهد الليزر والبلازما للدراسات العليا والمعهد العالي للتخطيط الحضري والإقليمي للدراسات العليا ومعهد الهندسة الوراثية والتقنية الاحيائية للدراسات العليا والمعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية.
المراكزالبحثية: مركز إحياء التراث العلمي العربي ومركز الدراسات الدولية ومركز البحوث التربوية والنفسية ومركز بحوث السوق وحماية المستهلك ومركز وثائق بغداد.
المراكز الخدمية: مركز الحاسبة الإلكترونية، مركز التطوير والتعليم المستمر، الامانة العامة للمكتبة المركزية، قسم النشاط الفني والثقافي وقسم النشاط الرياضي، مركز الدراسات الفلسطينية ومركز البحوث التربوية والنفسية ومركز البحوث التربوية والنفسية.
2.مجمع باب المعظم:
الكليات: كلية الطب وكلية طب الأسنان وكلية الصيدلة وكلية التمريض وكلية التربية ابن رشد وكلية الآداب وكلية اللغات وكلية العلوم الإسلامية.
المراكز: مركز بحوث ومتحف التاريخ الطبيعي والمكتبة المركزية الثانية.
3.منطقة الوزيرية: كلية الفنون الجميلة وكلية التربية الرياضية للبنات وكلية القانون وكلية الإدارة والاقتصاد.
4.منطقة الأعظمية: كلية التربية ابن الهيثم.
5. مجمع أبو غريب : كلية الزراعة وكلية الطب البيطري.
6.منطقة النهضة: كلية طب الكندي والمستشفى التعليمي الملحق بها (مستشفى الكندي)

وقام بأنشاء العمل واكماله بطرق فنية وابداعية الشعبة الفنية للمركز وعلى رئسهم دعم جامعتنا ومدير المركز

ومن ضمن النشاطات بهذا اليوم لعبة ودية لفريق مركزنا حيث يعتبر فريق مركز بحوث ومتحف التاريخ الطبيعي هو اول فريق
لكرة القدم على نطاق المراكز 

ومنا نحن مركز بحوث ومتحف التاريخ الطبيعي بأدارتة واساتذته ومنتسبيه  متمنين لجامعتنا المزيد من العطاء والتألق الدائم في خطى التعليم العالي خدمة لعراقنا العظيم

Comments are disabled.