داء المثقبيات في الابل

مرض داء المثقبيات او السرى يسببه نوع من الاوالي الطفيلية تسمى (Trypanosoma sp.) ومن اهم اعراض المرض التي تظهر على الابل المصابة هي ارتفاع درجة حرارة الجسم، فقر الدم، اصفرار الاغشية المخاطية، فقدان الشهية، فقدان الوزن، خمول الجسم، نقص في انتاج الحليب، الاجهاض عند الحوامل في الاشهر 6 -8 من الحمل، اضافة الى نقص الخصوبة عند الذكور، وفي حالات عدة يودي الى نفوق الحيوان.
في الحالات المزمنة من الصعوبة ايجاد الطفيليات في الدم بمسحات الدم المباشرة. ينتقل طفيلي الدم (Trypanosoma evansi) من الحيوانات المصابة الى غير المصابة عن طريق بعض انواع الحشرات الماصة للدم وتسمى هذه الحشرات بالناقل(vector)، وبسبب غياب الدليل المخبري فان الناقل الحقيقي لهذا المرض مازال مجهولا الاان الملاحظات الحقلية وجدت ان بعض الحشرات مثل حشرة ذبابة الخيل(house fly) او(Tabanid) هي المفتاح لنقل طفيلي التريبانوسوما حيث لوحظ توافر هذه الحشرات خلال حدوث الوباء وغيابها في اوقات اخرى، ومن الحشرات الاخرى التي قد تلعب دورا في نقل هذا الطفيلي تلك التي تنتمي الى صنف (Stomoxys) والتي تتغذى على دم الحيوانات المصابة.

اهم طرق تشخيص مرض داء المثقبيات او السرى:
1-التشخيص الميكروسكوبي.
2-تقنية ترسيب الدم.Haematocrit centrifugation technique (HCT)
3-التشخيص المصلي: وتعتمد هذه الفحوصات على الكشف عن وجود الاجسام المناعية(Anibodies) في مصل دم الحيوان المصاب ومن اهم هذه الفحوصات:
1-(CAT) Card Agglutination Test for T. evasi
2-اختبار المتصاص المناعي للانزيم المقترن(ELISA).
3-فحص المناعة التالقي(IFAT).
4-حقن الحيوانات المختبرية.
5-تقنية تفاعل السلسلة البلمري(PCR).

Comments are disabled.