داء الرشاشيات في الكلاب

داء الرشاشيات هو مرض التهابي فطري يسببه الفطر Aspergillusوانواعه ويصيب الجيوب الأنفية والقنوات الطبيعية والجهاز التنفسي وهوموجود بكثرة في الطبيعة و تنشر أبواغ الرشاشيات بشكل واسع في التربة و الهواء والمواد الغذائية  وبذلك تحصل الإصابة بعد استنشاق هذه الأبواغ يصيب المرض الكلاب التي هي 8-2 سنوات من العمر.تعتبر أنواع الرشاشيات من المسببات ذات علاقة واسعة بالامراض التي تصيب البشر والحيوانات .
تم الاكتشاف الاول للرشاشيات  Aspergillus في عام 1729 من قبل الكاهن الإيطالي وعالم الأحياء Pier Antonio Micheli, عرض الفطريات تحت المجهر، تم تشبيه  الفطر وابواغه برشة الماء وأطلق على الجنس اسم  الرشاشيات  Aspergillosis وفقا لذلك .وتصنف هذه المجموعة من الفطريات كالتالي :-
Kingdom :Fungi,Division :Eumycota Ascomycotina,Class :Eurotiomycetes
Order :Eurotiales, Family :Trichocomaceae, Genus :Aspergillus.
تعتبر الفطريات Aspergillus spp المسببة للمرض من الفطريات موضعية وجهازية التاثير واهم انواع هذا الفطر هي :
Aspergillus fumigatus, Aspergillus niger, Aspergillus nidulans, and Aspergillus flavus , Aspergillus terreus, A. deflectus, A. flavipes .
أنواع الرشاشيات هوائية المعيشة وتوجد في جميع البيئات الغنية بالأوكسجين تقريبا، و تنمو على المواد الغنية بالكربون مثل السكريات الأحادية (مثل الجلوكوز) والسكريات (مثل أميلوز), هي الملوثات الشائعة في الأطعمة النشوية (مثل الخبز والبطاطا)، وتنمو في أو على العديد من النباتات والأشجار. بعض الأنواع الرشاشيات يسبب مرض خطير على البشر والحيوانات. الأنواع المسببة للأمراض الأكثر شيوعا هي Aspergillus flavus Aspergillus fumigatus, التي تنتج الأفلاتوكسين والتي هي على حد سواء السمية ومسرطنة . بالإضافة إلى النمو العديد من أنواع الرشاشيات تحمل قلة التغذية حيث أنها قادرة على النمو في بيئات المغذيات القليلة، أو البيئات التي يوجد فيها نقص كامل من العناصر الغذائية الرئيسية.
الاعراض
تشمل أعراض داء الرشاشيات العطس ، ألم  في الأنف ، نزيف من الأنف ، وانخفاض الشهية، تورم الأنف واضح ، و سيلان الأنف على فترات طويلة من فتحة الأنف وضيق في التنفس ، و الذي قد يحتوي على المخاط ، الصديد أو الدم . في بعض الحالات ، قد يحدث أيضا فقدان الصباغ أو الأنسجة على سطح الجلد.
ألاعراض المرض قد تنتشر في الكلاب و تتطور فجأة أو ببطء على مدى فترة من عدة أشهر ، و تشمل آلام في العمود الفقري أو العرج بسبب الإصابة ، وتسبب التهاب نخاع العظام الحيوان والعظام. علامات أخرى والتي ليست محددة لهذا المرض تتضمن فقدان الوزن ، والتقيؤ ، و فقدان الشهية وتعرض للإصابة وظهور آفات متحوصلة في الرئة أو عقد بيضاء مصفرة, وهو مرض معدٍ يصيب الكلاب والقطط وكثير من الحيوانات كالاغنام والابقار والابل والاحصنة والطيور,الاعراض التي تظهرعلى الحيوان تشابه التي تحدث أيضا في كثير من الأمراض الأخرى ، لذا التشخيص يمكن أن يكون صعبا عادة .
الأسباب
العدوى بداء الرشاشيات تكون ناجمة عن الابواغ الفطرية ، التي توجد عادة في البيئة في مواد مثل الغبار و القش  والعشب والتي تلامس الانف والذي هو الجزء المعرض للهواء ويشاهد الكلاب عادة في العراء و المزارع لأن هناك في كثير من الأحيان يتعرض للمواد التي تنقل الفطريات المسببة للمرض . حيث تنشر أبواغ الرشاشيات بشكل واسع في التربة و الهواء والمواد الغذائية ؛ وبذلك تحصل الإصابة بعد استنشاق هذه الأبواغ 0 ويحدث التهاب رئوي وصعوبة في التنفس وسعل حاد0 عدوى الأنف هي الأكثر احتمالا أن تحدث في الكلاب التي هي ثلاث سنوات من العمر أو أصغر سنا.كما الاصابة القوية من المرجح أن تكون في حالة إذا كان الجهاز المناعي  ضعيف في حيوان  واظهار نقص المناعة – عدم القدرة على إنتاج استجابة مناعية طبيعية – يكون الحيوان معرض لخطرالاصابة بشكل أعلى .

التشخيص
تختلف إجراءات التشخيص اعتمادا على الاعراض ودراستها ما إذا  ظهرت على الأنف من الطرق المختبرية، وتحليل عن طريق اخذ مسحات من الأنف والرئة  للحصول على العزلات الفطرية وفحصها تحت المجهر ، و تنظير الأنف والتصوير الضوئي وبواسطة اشعة X من أجل فحص داخل الأنف وبطانات المحاط لها,قد تشمل اختبارات تحليل البول والأشعة السينية لفحص العمود الفقري .

 شكل (1): عقيدات بيضاء مصفرة في الرئة

شكل (2): المزرعة الفطرية . Aspergillus flavus  Aspergillus fumigatus,

شكل (3): يبين اجزاء الطور الكونيدي للفطرAspergillus  sp, 1-conidiophore,2-vesicule,3-phialide,4-conidia

Comments are disabled.