التهاب الكبد الفيروسي، أنواعة، طرق العدوى، الوقاية والعلاج

   ضمن سلسلة النشاطات التي يقوم بها مركز بحوث ومتحف التاريخ الطبيعي  قامت وحدة التعليم المستمر في المركز باقامة حلقة نقاشية في مركزنا و بحضور السيد مدير المركز الأستاذ المساعد الدكتور عامر متعب , من قبل م. د. أروى مجاهد عبد الله، عضو الهيئة التدريسية في قسم الاحياء المجهرية ، كلية الطب، جامعة النهرين منذ عام 2006.
حاصلة على شهادة بكالوريوس علوم حياة من كليه العلوم – الجامعه المستنصرية عام 2000م ، ماجستير أحياء مجهرية طبية من كلية الطب – جامعه النهرين عام 2006م وحاصلة على شهادة الدكتوراة في الاحياء المجهرية الطبية من  كلية الطب – جامعة النهرين عام 2013 م. الأختصاص الدقيق فايروسات طبية.
لديها (17) سبعة عشر بحث منشور كما وشاركت بعدد من المؤتمرات و الدورات التدريبية داخل وخارج القطر.عضو في جمعية المايكروبايولوجيين العراقيين وعضوفي جمعية صيانة المصادر الوراثية والبيئية العراقية.
وكانت المحاضرة بعنوان (التهاب الكبد الفيروسي، أنواعة، طرق العدوى، الوقاية والعلاج)  وهو يوصف غالبا بالوباء “الصامت” ويمكن أن يكون مميت ، الالتهاب الكبدي الوبائي سي يبقى مجهول بشكل نسبي وعادة يتم تشخصيه في مراحله المزمنة عندما يتسبب بمرض كبدي شديد. الالتهاب الكبدي الوبائي سي أكثر عدوى وأكثر شيوعا من الفيروس المسبب للأيدز HIV . فالالتهاب الكبدي الوبائي سي يصيب على الأقل 170 مليون إنسان على مستوى العالم، في الولايات المتحدة الأمريكية وحدها يصاب 180,000 إنسان سنويا ويقدر عدد الذين يموتون سنويا بسبب الالتهاب الكبدي الوبائي سي بـ 10,000 إنسان. يتوقّع ارتفاع هذا العدد إلى ثلاثة أضعاف خلال العشرة سنوات القادمة. فهو يعتبر أكثر من تهديد للصحة عامة، إذ بإمكانه أن يكون الوباء العالمي القادم. الحقيقة القاسية هي أننا إلى الآن نعرف فقط القليل جدا عن الالتهاب الكبدي الوبائي سي.
هناك العديد من الفيروسات المسببة لالتهاب الكبد . أحصي العلماء حتى الآن 6 ستة أنواع مختلفة من الفيروسات الملهبة للكبد وعرفت بـ Hepatitis A,B,C,D,E & G viruses، النوع أ (A ) والنوع  Eينتقل عن طريق تناول الأغذية و الأشربة الملوثة ، أما البقية فلها طرق انتقال مختلفة كما أن النوع C والمسمى بالقاتل الصامت لم تحدد جميع طرق العدوى منه بعد بشكل قاطع.
يمكن تقسيم فيروسات التهاب الكبد طبقا لطرق نقل العدوى إلى مجموعتين :
المجموعة الأولى تنتقل العدوى بها عن الطريق المعوي (البرازي  الفموي) مثل فيروسات: A, E, F   
المجموعة الثانية تنتقل العدوى بها عن طريق الدم و مشتقاته مثل فيروسات:  B, D, C, G
التهاب الكبد الفايروسي A
طرق العدوى:
وهو شديد العدوى ويسمى أحيانا التهاب الكبد
المعدي لسهولة انتشاره وحصول العدوى به، ويكون أحيانا مميت
ينتقل عن طريق الأكل والشرب الملوث
الــعــلاج:
لا يحتاج المصاب بالتهاب الكبد الفيروسي ( أ ) عادة للتدخل الطبي، ويتم الشفاء منه تلقائياً خلال فترة أسابيع قليلة.
الــلــقــاح:
بالإمكان تجنب الإصابة بالفيروس بواسطة اللقاح الواقي أو المستضدات المناعية immunoglobulin. المستضدات المناعية توفر حماية قصيرة المفعول (3-5 أشهر). أما اللقاح الواقي أو التطعيم فيوفر حماية طويلة المفعول تستمر لمدة 4 سنوات تقريبا.
التهاب الكبد الفايروسي B
طرق العدوى:
ويطلق عليه أيضا التهاب الكبد المصلي و تنتقل العدوى عن طريق نقل الدم و مشتقاته، المحاقن والآلات الجراحية الثاقبة للجلد والملوثة بالدم أو سوائل الجسم المختلفة ( يوجد الفيروس في معظم سوائل الجسم كاللعاب والمني والإفرازات المهبلية ) و كذلك الأدوات التي تستخدم في الوشم والحلاقة وثقب الأذن و أيضا المحاقن المشتركة بين المدمنين، الاتصال الجنسي بجميع صوره، من الأم المصابة إلى الجنين وعلى خلاف فيروس التهاب الكبد A فإن الإصابة بفيروس B تسبب أنواعا عدة من أمراض الكبد المزمنة التي تتطور نحو التشمع والأورام السرطانية
الــلــقــاح:
يٶخذ التطعيم على ثلاث جرعات بين الاولى و الثانية شهر وبين الثانية و الثالثة خمسة أشهر.

التهاب الكبد الفايروسي D

طرق العدوى:
•    ويطلق عليه أيضا التهاب الكبد دلتا ، و الفيروس من نوع RNA و لكنه فيروس ناقص يتكون من مستضد وحيد هو المستضد دلتا HDAg في غلاف من المستضد السطحي لفيروس التهاب الكبد B و الفيروس لا يستطيع مهاجمة خلايا الكبد بمفرده ولكنه يحتاج دوما إلى وجود الفيروس B حتى يكمل التكاثر و التسبب في الالتهاب.
•    الأصابة بالتهاب الكبد D & B يكون أسرع وأكثر خطورة من حيث تطور المرض
الــلــقــاح:
•    التهاب الكبد الفايروسي D يتطلب الاصابة بالتهاب الكبد الفايروسي B لذلك وجود التطعيم لألتهاب الكبد B  يحمي من التهاب الكبد D.

وفيي ختام المحاضرة جرى حوار ونقاش حول الموضوع نتيجة انتشار المرض في الفترة الاخيرة نتيجة الوضع الذي يمر به البلد , والتأكيد على اجراء الطرق الوقائية والعلاجية

Comments are disabled.