ضمن نشاطات تريسي مركز بحوث و متحف التاريخ الطبيعي العراقي شارك التدريسين الاستاذ المساعد الدكتور عقيل عباس احمد و الاستاذ المساعد الدكتورة افكار مسلم هادي في ورشة عمل بعنوان ( التراث الجيولوجي العالمي – الاهمية الدولية و قيم التنوع البيولوجي ) التي اقامتها الوكالة الاتحادية لحماية الطبيعة في المانيا بالتعاون مع الاتحاد العالمي لحماية الطبيعة- اللجنة العالمية للمناطق المحمية .

 كما شارك العديد من خبراء التراث الجيولوجي في العالم، وبعض خبراء التنوع البيولوجي ، من العراق 2 ؛ و البرتغال 1 ؛ و الولايات المتحدة 2 ؛ و سلوفينيا 3 ؛ و المملكة المتحدة 5 ؛ و اسبانيا 1 ؛ و المانيا 5 ؛ و اندونوسيا 1 ؛ و باكستان 1 ؛ و روسيا 1 ؛ و الصين 1 ؛  وكوريا 2 .

اهم محاور الورشة هي :

1- زيارة مدينة كوسلر التاريخية، المسجلة على لائحة التراث العالمي، وكهف يونيهورن المسجل على قائمة الجيوبارك، ومناجم راملسبيرغ، والغابات، والخسفات، والبحيرات الموجودة على جبل هارز. وفيما يلي بعض الصور عن الزيارة.

 

 

2– ورشة عمل التراث الجيولوجي العالمي واهميته على قيم التنوع البيولوجي، في جزيرة فلم الواقعة على بحر البلطيق شمال شرق المانيا، وتضمنت الورشة الكثير من المحاضرات عن اهمية التراث الجيولوجي، والجيوبارك، والسياحة الجيولوجية. والتنمية المستدامة، وتوفير فرص العمل، ومحاربة الفقر، وتحسين المستوى المعاشي للسكان المحليين. الى جانب مشاهدة سواحل البحيرة ومراقبة التنوع البيولوجي. وفيما يلي بعض الصور عن الورشة:

وقد تمت المشاركة في هذه الورشة بعرض بوستر عن البحث المعنون “التنوع الجيولوجي واهميته على التنوع البيولوجي قرب نكرة السلمان – غرب السماوة – الصحراء الجنوبية العراقية ” . وهذا البحث قيد الانجاز من قبل الفريق البحثي المكون من  أ. د. محمد كاظم محمد (متقاعد) ، أ. م. د. عقيل عباس احمد (متحف التاريخ الطبيعي_ جامعة بغداد) ، والسيد علي نعمة البرزنجي (وزارة البيئة ) ، وقد جرت مناقشات مطولة عن موضوع البحث من قبل المشاركين في الورشة ، سيما أ. د. موري كري ، مؤلف اول واهم كتاب عن التنوع الجيولوجي في العالم ، وكذلك من قبل أ. د. ناديا هانا ، خبيرة الخسفات والكهوف في سلوفينيا.

 

 

 

 

3 – جزيرة روكن (بحر البلطيق):

زيارة محمية جاسموند الوطنية و سواحل جزيرة روكن لمشاهدة الجرف الصخري الطباشيري ذو اللون الابيض الناصع، الذي يسفله اللون الازرق لبحر البلطيق، ويعلوه اللون الاخضر للغابات ، وهذا الموقع مسجل على قائمة الجيوبارك الوطنية الالمانية .

 


التوصيات:

تشكيل فريق وطني يعنى بدراسة المظاهر الجيولوجية تحت اسم ( لجنة الجيوبارك الوطنية) لدراسة المواقع الجيولوجية ذات الاهمية الوطنية والعالمية.

تشكيل مجموعة بحثية من المتخصصين تهتم بدراسة الخسفات الطبيعية و الكهوف في العراق.

جمع البحوث والدراسات المتعلقة بالخسفات و الكهوف العراقية.

اجراء المسوحات والدراسات عن الخسفات والكهوف العراقية في محاولة لتسجيلها ضمن المواقع الوطنية.

 

Comments are disabled.