كهف شانيدر في الطريق نحو قائمة التراث العالمي


مقتربات كهف شانيدر


قام كل من الاستاذ الدكتور محمد كاظم محمد (اختصاص بايولوجي) رئيس قسم الفقريات في مركز بحوث ومتحف التاريخ الطبيعي – جامعة بغداد والدكتور عقيل عباس احمد  (اختصاص جيولوجي) من قسم الجيولوجي في المركز، وضمن فريق من الخبراء من وزارة البيئة بزيارة ميدانية الى اقليم كردستان العراق في محافظتي أربيل والسليمانية استمرت خمسة ايام ابتداءا من 31/10/2011 بناءا على طلب حكومة الاقليم حيث التقوا في بداية الزيارة مع رئيسة هيئة حماية وتحسين البيئة في الاقليم وتم بحث سبل التعاون في مجال تحديد وحماية مواقع التراث الطبيعي في الاقليم. وقد قام الفريق بزيارة موقعي كهف شانيدر في جبل برادوست في محافظة أربيل ومنطقة جمي رازان في محافظة السليمانية لتقديم تقرير عن امكانية اعداد ملف ترشيح ضم هذين الموقعين الى قائمة التراث العالمي التي يصدرها المركز العالمي للتراث World Heritage Centre التابع لمنظمة اليونسكو العالمية والاتحاد العالمي لصون الطبيعة IUCN . وتم جمع العديد من النماذج من الزواحف واللبائن اللافقريات وعينات الصخور وسجلت الملاحظات الضرورية تمهيدا لرفع التقرير الخاص بالموضوع.
كهف شانيدر: يقع كهف شانيدر في جبل برادوست ضمن طبقات صخور كلسية ، وقد نشأ الكهف من تأثير المحاليل الحامضية الناتجة من ذوبان ثنائي اوكسيد الكربون الموجود في الغلاف الجوي في مياه الأمطار وتكون حامض الكربونيك المخفف وحسب المعادلة الآتية :
H2O + CO2→H2CO3
ويتم دخول المحاليل الحامضية من خلال الفواصل والكسور الموجودة في الصخور التي تعلو الكهف ، وعند ذلك يقوم حامض الكربونيك بإذابة الصخور الكلسية وتكوين غرفة الكهف ، وبمرور الزمن فأن المحاليل الحامضية تقوم بإذابة المزيد من الصخور الكلية مما يساعد في توسيع غرفة الكهف التي يصل ارتفاعها إلى أكثر من 13 متر ومساحة تزيد عن 1000 متر مربع. لقد أطلق اسم شانيدر على الكهف نسبة إلى اقرب قرية كردية بهذا الاسم. ومن يقف عند مدخل الكهف وينظر باتجاه الوادي فانه يرى نهر الزاب الأعلى ، احد فروع نهر دجلة .

اطلالة على المنطقة المحيطة بكهف شانيدر


الصخور الساقطة : لقد ثبت بان بعض أفراد عائلة نيادرتال الساكنة كهف شانيدر قد ماتوا بفعل الصخور الساقطة عليهم من سقف الكهف استنادا الى رالف شولسكي، وهذا ناتج من وجود مناطق ضعف في سقف الكهف بسبب وجود الفواصل والكسور في الصخور المكونة لسقف الكهف فضلاً عن عمليات انجماد وذوبان المياه الموجودة في هذه الفواصل والكسور.

مداولة علمية داخل كهف شانيدر


طقوس الزهور ودفن الموتى : لقد تم العثور على كميات كبيرة من حبوب لقاح نباتية تعود الى 28 نوعا من النباتات المزهرة في التربة المستخدمة لدفن هياكل نيادرتال في كهف شانيدر وعدم وجودها او  وجودها بكميات قليلة جدا في التربة البعيدة عن الهياكل، وذلك طبقا للباحثة الفرنسية . وهذا دليل يثبت بان مراسم وطقوس نثر الورود على الموتى قد بدأت لأول مرة في العالم قبل أكثر من 50000 سنة من قبل عائلة نيادرتال في كردستان العراق.

لقطة من داخل الكهف

أشجار البلوط المنتشرة قرب الكهف



نهر الزاب الاعلى القريب من كهف شانيدر


Comments are disabled.