نوع من أنواع الطاقة التي تُولّد من مصادر طبيعية ، مما يعني أنها لا تنفذ مع الاستهلاك الكبير ودائمة التجدُّد , تختلف عن مصادر الطاقة غير المتجددة بأنها غير محدودة وصديقة للبيئة ولا تؤثر عليها بتاتًا  أو أن تأثيرها بسيط لا يُقارن مع تأثير الوقود الاحفوري  مثلًا  وقد أصبحت مصادر الطاقة المتجددة جزءًا لا يتجزأ من مسؤولية الشركات التي تسعى لتحقيق التنمية المستدامة  ويزيد استهلاك هذه الطاقة يومًا بعد يوم  ففي عام 2017 م غطَّت الطاقة المتجددة ما يُقارب 8% من كهرباء العالم , رُبع هذه الكمية حصلت عليه الصين والسدس كان بين الولايات المتحدة الأمريكية والهند واليابان

مميزات الطاقة المتجددة

ظهرت الطاقة المتجددة بعد توجه العالم الكبير نحو الطاقة غير المتجددة والتي أوشكت على النفاذ وهذا ما يُفسّر لجوء الباحثين والمهندسين لتسخير الطاقة المتجددة كالشمس والرياح وحرارة الأرض والبحار والمد والجزر والأنهار والمواد العضوية  في إنتاج الكهرباء التي لا يخلو أي منزل في هذا العالم من استخدامها والتي تُعد المُشغّل الأساسي للعالم من كافة النواحي كالجانب العسكري ، الصناعي ، التجاري والمنزلي

وللطاقة المتجددة عدَّة مزايا تعود فوائدها على الإنسان والبيئة ، واهم هذه المزايا:

  • متجددة ولا يُمكن أن تنفذ : فهي باقية مع بقاء الإنسان على وجه الأرض فالماء يتدفق باستمرار والشمس تُشرق كل يوم والرياح الخفيفة لا تتوقف أما الرياح القوية فهي دائمة في بعض الأماكن والتي تُزود العالم بمصدر طاقة كبير.

  • صديقة للبيئة : على عكس الوقود الأحفوري الذي يُنتج الكربون كما أن تكلفة تركيب بعض أنواعها منخفضة نوعًا ما.

  • لا تحتاج للصيانة كثيرًا وتكلفة الصيانة فيها مُناسبة : توليد الطاقة من الرياح والطاقة الشمسية باستخدام الألواح الكهروضوئية أقل ثمنًا من توليد الغاز.

  • آمنة على الإنسان : فهي غير قابلة للاشتعال واستخدامها يُساعد العالم على التخلص من هذه المواد الخطيرة ودائمة الحاجة للصيانة.

  • موفرة للمال : فمع التقدم وازدياد كفائتها وانتشارها بين الناس ستُصبح تكاليفها بسيطة ، كما أنها تُقلل من الفواتير الكهربائية الشهرية.

  • لا تُنتج الغازات الدفئية مثل ثاني أكسيد الكربون مما يعني تقليل ظاهرة الاحتباس الحراري وتوقف تفاقهما فالمواد غير الطبيعية أحدثت ما يُعرف بأزمة المناخ وتحديدًا بعد الثورة الصناعية وحرائق الغابات وسرعة ذوبان الجليد.

  • ترفع مستوى اقتصاد البلاد : وذلك لأنها تُقلل من استيراد الطاقة من الدول المُنتجة أو شراؤها مما يعني اكتفاء البلاد بالطاقة التي تُنتجها ذاتيًا.

  • تحافظ على صحة الإنسان : نظرًا لأنها لا تبعث الغازات الضارة في الغلاف الجوي مما يعني تقليل نسبة الأمراض المنتشرة بين الناس.

  • توفّر وظائف جديدة للباحثين عن العمل : فتركيبها وعمليات صيانتها تحتاج لجهد كبير مما يعني تقليل مستويات البطالة بين سكان العالم وخلق فرص عمل جديدة. أنواع الطاقة المتجددة

                     م. هند ضياء هادي

                         قسم الاسماك

Comments are disabled.