ضمن سلسلة النشاطات العلمية التي يقوم بها مركزنا وبدعم وتوجيه من ادارة المركز الاستاذ المساعد الدكتورة هناء هاني الصفار ، نظمت لجنة اقامة الورش والندوات برئاسة المدرس محمد عناد غزاون في مركزنا اليوم الخميس ٤نيسان ٢٠٢٤ ، ورشة العمل بعنوان(القواقع الأرضية, افات تفتك بالمزروعات ) حاضر فيها م.م هبه محمد جهاد تضمن المحاضره مقدمة ماهي القواقع الأرضية بعض الأنواع لايحمي جسمها صدفة الخارجية وهي البزاقات.القواقع هي كائنات رخوية تمتلك هيكل خارجي يوفر لها الحماية متمثلا بصدفة صلبة مكونة من مركبات مثل كاربونات الكالسيوم. كان الهدف من المحاضره معرفة كيفية تفادي الاصابه من هذه القواقع
•تتغذي صغار القواقع علي الشعيرات الجذرية مسببة خسائر للأشجاروالشتلات .
• وعند تغطية القواقع الكبيرة للأشجار بأعداد كثيرة عليها يعوق عملية النتح والتنفس وكذلك يؤدي الى إصابتها بالفطريات مما يؤثر علي العمليات الحيوية وينعكس ذلك علي المحصول.
•كما تقوم القواقع بنقل مسببات الأمراض للنبات أثناء حركتها، كما أنها تمهد الطريق للإصابات بالأمراض بالمسببات المرضية عن طريق أماكن نهش الأجزاء النباتية.
•وتسبب القواقع الأرضية ضرر كبير لنباتات الزينة خصوصا البراعم الزهرية، كما أنها فى حالة إصابتها لثمار الفاكهة نتيجة الإلتصاق بها . ومنا متمنين للجميع تدريسين مركزنا التوفيق والنجاح في خدمة المجتمع والعلم والمعرفة .

Comments are disabled.