ضمن سلسلة الفعاليات العلمية التي تنظمها جامعة بغداد وبدعم من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وبحضور الدكتور نعيم العبودي وزير التعليم العالي وعدد من الجهات والمؤسسات التعليمية في العراق ، احتضنت ارض جامعةبغداد (المؤتمر الاول للحاضنات التكنولوجية والعلمية في العراق ) اليوم الاثنين ٢٤ حزيران ٢٠٢٤ حضر المؤتمر مديرة المركز الاستاذ المساعد الدكتورة هناء هاني الصفار ورئيس قسم الفقريات الاستاذالدكتور رزاق شعلان عكل ومسؤول الاعلام والاتصال الحكومي والموقع الالكتروني المدرس المساعد نور حسين يوسف ، هدف المؤتمر الى
تعريف الحاضنات التكنلوجية والعلمية
وعمل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بشكل استراتيجي على تقليص الفجوة بين مخرجات التعليم العالي ومتطلبات سوق العمل، مع التركيز بشكل خاص على دعم القطاع الخاص كأولوية قصوى. في هذا السياق، أظهرت الوزارة التزامًا بترسيخ هذه الرؤية ضمن إطار قانوني محدد، حيث تم تعديل قانون التعليم العالي رقم 40 لسنة 1988 بإضافة التعديل التاسع. هذا التعديل، الذي شهد المصادقة على المادة 19 ينص على تأسيس حاضنات تكنولوجية وعلمية في الجامعات العراقية تهدف هذه الحاضنات إلى تأسيس شركات مساهمة تعزز من استثمار المعرفة العلمية والبحثية في تنمية الاقتصاد المحلي وتمكين الطاقات الشابة.
– ما هي الحاضنات التكنولوجية
يقدم نظام الحاضنات التكنولوجية حلاً فريداً ورائداً لتقليص البطالة بين الخريجين، وذلك من خلال رعاية ودعم رواد الأعمال الشباب أثناء الحياة الجامعية وبعدها تعمل الحاضنات على بناء مجتمع متكامل لريادة الأعمال عن طريق دعم الأفكار الريادية وتحويلها إلى مشاريع إنتاجية وشركات تعمل في اقتصاد قائم على المعرفة العلمية والتكنولوجيا. ان رؤية المشروع هو إنشاء وحدة اقتصادية تعمل على خلق فرص عمل متجددة ومتزايدة مع مرور الوقت، توظف قدرات الجامعة جميعها والأفكار الناشئة بين خريجي الجامعة وتعتمد عليهم من حيث الدعم والتسويق، وتسويقها لشبكة واسعة من أصحاب العمل لغرض التمويل والإطلاق. ومنا متمنين للقائمين على المؤتمر وللجامعة الام بغداد دوام التوفيق والنجاح في خدمة التعليم الجامعي .

Comments are disabled.