بعض أمراض و طفيليات الأسماك

ضمن سلسلة النشاطات التي تقوم بها وحده التعليم المستمر في مركزنا وبحضور السيد مدير المركز الاستاذ المساعد الدكتور عامر متعب حسين وتدريسي المركز
 القت الاستاذ المساعد ازهار سعد الله احمد حلقتين نقاشيتين بعنوان (بعض امراض الطفيليات التي تصيب الاسماك ) يعتبر قطاع الثروة السمكية من القطاعات الأساسية التي تعتمد عليها الدول باعتباره مقوم أساسي من مقومات الأمن الغذائي إذ توفر الأسماك نسبة عالية من البروتين الحيواني إضافة إلى احتوائها على الفيتامينات و الأحماض الامينية النادرة غير الموجودة في اللحوم الحمراء و كذلك المعادن النادرة.
تتعرض الأسماك إلى العديد من الأمراض  و تزداد في نطاق التربية المكثفة للأسماك و تعتبر البيئة المائية إحدى الوسائط المهمة في نقل كثير من الأمراض التي تأخذ في اغلب الأحيان صفة وبائية إضافة إلى إنها قد تنقل الأمراض الى المستهلك أي ما يعرف بالأمراض المتناقلة بين الأسماك و الإنسان فبذلك تؤثر سلبا على هذه الثروة.
ه تظهر على الأسماك المصابة  جملة من التغيرات منها خمول السمكة , تغير لون الجسم , وجود بعض الديدان على الجسم , تأكل الذيل والزعانف, تساقط الحراشف فى بعض أماكن الجلد, وجود القرح ,
 وجود بقع تشبه تجمعات وبر القطن على الجلد أو الخياشيم أو الفم ,  بروز او تغير لون العينين,  انتفاخ البطن , انحناء العمود الفقري و غيرها.
ولانتشار الأمراض فى الأسماك المستزرعة العديد من الأسباب منها: تعرض السمكة الى الإجهاد , نقل الأسماك بطريقة غير صحيحة ,دخول أسماك جديدة مستوردة ,كثافة التخزين, تواجد أسماك محلية حاملة للمرض وضعف المناعة.
و تصاب الأسماك بالأمراض التي اما ان تكون أمراض معدية (الأمراض البكتيرية, الأمراض الفطرية, الأمراض الفيروسية  او الأمراض الطفيلية ). او غير معدية التي تتمثل بعضها  بأمراض النقص الغذائي , نقص الفيتامينات, فقر الدم  او التهاب المعدة والأمعاء.او قد تكون الأمراض وراثية  او بيئية .


 


 

Comments are disabled.