تعد الأنواع الغريبة التي صارت غازية من أهم الدوافع الرئيسة المباشرة لفقدان التنوع الاحيائي على  كوكب الأرض. فضلا عن انها تكلف الدول مبالغ طائلة لغرض ادراتها او التخلص من اثارها السلبية على مختلف النظم البيئية.

الانواع الغريبة-الغازية: هي أنواع تهدد التنوعالبيولوجي عندما تدخل أو تنتشر خارج بيئتهاالطبيعية.

  تنتشر الأنواع الغريبة الغازية في جميع الفئاتالتصنيفية، بما في ذلك الحيوانات والنباتاتوالفطريات والكائنات الحية الدقيقة، وقد تؤثر علىجميع أنواع النظم البيئية. و بالرغم من أن نسبةصغيرة من الكائنات الحية المنقولة إلى بيئاتجديدة تصبح غازية، فإن التأثيرات السلبية قدتصبح واسعة النطاق بمرور الوقت. وعادة ما يتمإدخال الأنواع عن طريق النقل البشري والتجارة. فإذا كان الموطن الجديد للأنواع مشابهًا بدرجةكافية لنطاقه الأصلي، فقد يعيش ويتكاثر. لكنهيجب أولًا أن يعيش بكثافات منخفضة، حينما يكونمن الصعب العثور على شركاء للتكاثر. حتىيصبح نوع من الكائنات غازيًا، يجب أن ينجح فيالتفوق على الكائنات الأصلية، وينتشر من خلالبيئته الجديدة، ثم تزداد أعداده حتى يصبح قادرًاعلى إلحاق الضرر بالنظم البيئية في نطاقه الذيأُدخل فيه. باختصار، لكي تصبح الأنواع الغريبةغازية، يجب أن تستوطن وتعيش وتزدهر.

من الخصائص الشائعة للأنواع الغريبة الغازية:

التكاثر والنمو السريع

القدرة العالية على الانتشار

المرونة الظاهرية (أي القدرة على التكيفالفسيولوجي مع الظروف الجديدة)

القدرة على البقاء على قيد الحياة من خلالالتغذي على أنواع مختلفة من مصادر الغذاء وفيمجموعة واسعة من الظروف البيئية.

قد لا تحتوي النظم البيئية التي تغزوها الأنواعالغريبة على الانواع المفترسة والمنافسة الطبيعيةالموجودة في بيئتها الأصلية التي تحدُّ عادة منزيادة أعدادها. وغالبًا ما تكون النظم البيئيةالأصلية التي تعرّضت للاضطرابات التي يسببهاالإنسان أكثر عرضة لغزو الكائنات الغريبة نظرًالوجود منافسة أقل من الأنواع الأصلية.

أدى النشاط البشري لا سيما السفر و التجارة والسياحة و زيادة النمو السكاني الى  تسهيلانتقال الانواع الحية المختلفة بين البلدان او نقلهاتلك الانواع من بيئاتها المتوطنة فيها الى بيئاتجديدة بشكل  او بأخر سواء كانت عملية النقلمقصودة اوغير مقصودة لتلك الأنواع إلى ماوراء الحدود الجغرافية الحيوية الطبيعية، ممااصبح العديد من هذه الأنواع الغريبة غازية. وتعد الأنواع الغريبة الغازية أحد المحركاتالرئيسة المباشرة لفقدان التنوع الاحيائي علىالمستوى العالمي.

من الواضح أن الأنواع الغريبة الغازية قد تلحقأضرارًا بيئية واقتصادية جسيمة، وتتفاقم آثارهاالسلبية بسبب تغيرات المناخ والتلوث وفقدانالموائل والاضطرابات البيئية التي يسببهاالإنسان. وبمقدور الأنواع الغريبة الغازية إحداثتغيير مباشر في النظم البيئية ونسبة الأنواعالاصيلة فيها عن طريق التفوق عليها من خلالالتنافس معها على الموارد. قد يكون للأنواعالغريبة الغازية أيضًا تأثيرات غير مباشرة مهمةمن خلال التغييرات في دورة المغذيات ووظيفةالنظام البيئي والعلاقات البيئية بين الأنواعالأصلية. وقد تُسبّب الأنواع الغريبة الغازية أيضًاتأثيرات متتالية مع الكائنات الحية الأخرى عندمايؤثر نوع ما على نوع آخر عبر انواع كمضائف وسطية او عدو طبيعي أو مورد مشترك. وقد يكونمن الصعب تحديد هذه التفاعلات المتسلسلةوالتنبؤ بها. ليس ذلك فحسب، فالتأثيراتالمُجمّعة لعدة أنواع غازية قد يكون لها نتائجكبيرة ومعقدة على أي نظام بيئي. وقد تغيرالأنواع الغازية أيضًا من مسار التطور للأنواعالأصلية من خلال الإقصاء التنافسي، والإزاحةمن مناطقها الخاصة، ثم الانقراض في النهاية.

 من جهة اخرى ممكن أن تؤثر الأنواع الغريبةالغازية بشكل مباشر على صحة الإنسان. غالبًاما يتم انتشار الأمراض المعدية او مسبباتها عن طريق ادخال أنواع غريبة من الطيور والقوارضوالحشرات. كما أن للأنواع الغريبة الغازية آثارصحية غير مباشرة على الإنسان نتيجةاستخدام المبيدات الحشرية ومبيدات الأعشابالتي تتسرب إلى الماء والتربة خلال مكافحتها.

و من الامثلة عن الانواع الدخيلة الغازية التي احدثت مشاكل بيئية و اقتصادية في العراق:

العراق:

عشبة النيل (زهرة النيل) water hyacinthEichhornia crassipes (Mart.) Solms, 1883


ذبابة الدودة الحلزونيةChrysomya bezziana Villeneuve,

1914 (Old World screwworm fly)

•حفار اوراق الطماطة Tuta absoluta (Meyrick, 1917)

ا.د.رزاق شعلان عكل

ا.م.د.هناء هاني الصفار

Comments are disabled.