ذبابة البحر الأبيض المتوسط
Ceratitis capitata  ( Wied). تاريخ ظهورها و انتشارها في العراق

ضمن سلسلة النشاطات التي يقوم بها مركز بحوث ومتحف التاريخ الطبيعي  قامت وحدة التعليم المستمر في المركز باقامة حلقة نقاشية في مركزنا و بحضور  السيد مدير المركز الأستاذ المساعد الدكتور عامر متعب , القت الاستاذ المساعد الدكتوره هناء الصفار حلقة نقاشية بعنوان (ذبابة البحر الأبيض المتوسط
Ceratitis capitata  ( Wied). تاريخ ظهورها و انتشارها في العراق
ذبابة البحر الأبيض المتوسط Mediterabean Fruit Fly من اشد الآفات الحشرية ضرراً و ذات الأهمية الاقتصادية و الواسعة الانتشار إذ تصيب أكثر من  260  عائل نباتي (Steck,2006 ) ولاسيما ثمار الحمضيات Bodenheimer. 1951) ) وما تسببه من أضرار اقتصادية من تلف المحاصيل  و عدم صلاحيتها لتناولها كون يرقات الذبابة قد أدت إلى تلف أنسجة الثمار ،  وخسارة مادية في مكافحتهاذبابة البحر الأبيض المتوسط  أصلها أفريقيا وتتواجد في الكاميرون ، الكونغو إثيوبيا كينيا و غينيا الجديدة ، موزمبيق ، جنوب افريقيا ، مصر السودان ، الجزائر ، المغرب وكثير من دول قارة افريفيا .
أسيا  : قبرص ، فلسطين ، الأردن ، سوريا ، لبنان  تركيا ، اليمن ، المملكة العربية السعودية ،العراق
أوربا : ألبانيا ، جزر البلطيق ، جزر الكناري ، كرواتيا ، فرنسا ، ايطاليا ، البرتغال ، جنوب روسيا ، اسبانيا .
أمريكا الجنوبية : الأرجنتين ، البرازيل
أمريكا الوسطى ، كوستاريكا ، السلفادور ، كواتيمالا ، هنداروس
استراليا : غرب استراليا
   ظهرت ذبابة  البحر الأبيض المتوسط أول مرة  في صيف 1947 في منطقتي الهويدر و خرنابات و قد دخلت إلى البلد عن طرق الحمضيات التي استوردت  إلى الجيوش البريطانية في ذلك الوقت . و كذلك تواجد عدة مداخل كمركية للبلد                          ( الحيدري ،1947 ).  و في حينها شرع ( قانون إبادة ذبابة فاكهة البحر الابيض المتوسط و الوقاية منها   رقم 31 لسنة 1947 ) . و تضمنت مواده بيان أهمية  تشكيل لجان حكومية في إجراء التدابير اللازمة لمكافحة هذه الآفة بالتعاون مع الفلاحين من ناحية ومن ناحية أخرى وضع عقوبات لمن منع أو حاول منع هيئة المكافحة من تأدية واجبها ولم يتبع تعليمات الوقاية من إصابة مزارعه بهذه الحشرة . و تم القضاء عليها .

ظهرت الحشرة من جديد في 23/11/2006 في قرية أبو صيدا / محافظة ديالى  وفي 9/11/2006 من بعقوبة من بساتين الحمضيات مما أدت إلى خسارة فادحة في الإنتاج . و استمرت بالتواجد و شملت العديد من محافظات العراق بغداد و كربلاء و صلاح الدين و البصرة  و محافظات أخرى .  تصيب هذه الحشرة العديد من العوائل النباتية و لاسيما أشجار الحمضيات و العائلة الباذنجانية و القرعيات و لكن بنسبة اقل  . يكمن الضرر من جراء ثقوب  وضع البيض من قبل الأنثى في قشرة الثمار و الأنسجة الطرية .  و تغذي اليرقات ونموها  في لب الثمار مما يحول محتواها  الى مادة عصارىة تسمح بجذب و دخول مسببات التعفن و التحلل كالبكتريا و الفطريات و يصبح شكل الثمرة مشوهاً .
المكافحة
لاجل السيطرة على هذه الحشرة لابد من اعداد برنامج مكافحة يستخدم مختلف الطرق المعدة للسيطرة على الحشرة و منها :
الرصد والحصر و الصيد الواسع
التشريعات
المكافحة   و تشمل:
المكافحة الزراعية
المكافحة الكيمياوية
المكافحة باستخدام الحشرات العقيمة
المكافحة الحيوية

 
  في ختام الحلقة النقاشية افتتح باب النقاش والحوار فيما يخص هذا الموضوع المهم بالنسبة للمجتمع

Comments are disabled.