محاضرة بعنوان (إستعمال اللقاحات في المزارع السمكية)
الكاتب:وحدة الاعلام
التاريخ:28/05/2018
  
  تم تقيم الموضوع من قبل 0 قراء

أقام مركز بحوث و متحف التاريخ الطبيعي محاضرة بعنوان (إستعمال اللقاحات في المزارع السمكية) و بحضور السيد مدير المركز الاستاذ الدكتور رزاق شعلان عكل و عدد من التدريسين في المركز ضمن نشاطات وحدة التعليم المستمر في مركزنا.


أقام مركز بحوث و متحف التاريخ الطبيعي محاضرة بعنوان (إستعمال اللقاحات في المزارع السمكية) و بحضور السيد مدير المركز الاستاذ الدكتور رزاق شعلان عكل و عدد من التدريسين في المركز ضمن نشاطات وحدة التعليم المستمر في مركزنا.

إذ القى التدريسي المدرس محمد عناد غزوان محاضرته و تناول اهمية استعمال انظمة التحصين و التطعيم و التلقيح لاسماك المزارع العراقية ضد الامراض الوبائية او الامراض الشائعة المعروفة لدى مربي و منتجي الاسماك في العراق ، و مدى تاثير هذه الامراض على الصحة العامة للانسان باعتباره المستهلك الاوحد لهذه اللحوم اضافة الى خطورة هذه الامراض على الصحة العامة للاسماك و النظام البيئي المائي في العراق.

و اكد التدريسي المدرس محمد عناد غزوان على ضرورة تبني مؤسسات الدولة ذات العلاقة بهذه القضية مهمة توفير هذه اللقاحات و تعميمها في العراق و انشاء دورات تثقيفية تعليمية لمربي و منتجي الاسماك على ضرورة تداول هذه اللقاحات في الانتاج العراقي من الاسماك الذي يعد من الموارد ذات الانتاج المتزايد و الطلب على لحوم الاسماك في تزايد بالمجتمع العراقي عموماً.

لم يتجه العراق مسبقاً الى نظام تلقيح الاسماك ضمن متطلبات الانتاج السمكي في العراق بل ظل مقتصراً على تلقيح قطعان فروج اللحم و البيض و المواشي ، لذا نطالب بتفعيل هذا النظام لسلامة الانتاج السمكي في العراق اضافة الى الحفاظ على صحة الانسان و الاسماك و البيئة المائية العراقية .